لتعرف متى سيرحل بشار الأسد بحسابات المجتمع الدولي؟؟!!


37

استبعد البيت الأبيض أن يترك رأس النظام السوري بشار الأسد منصبه قبل ربيع 2017، مرجحاً أن يحدث رحيل الأسد ومجموعة من “المحيطين به في آذار عام 2017، في إشارة إلى خطة بلورها لقاء دولي حول سورية في فيينا في تشرين الثاني الماضي وتبنتها الأمم المتحدة لاحقا.

وأوضحت وكالة “أسوشتيد” أن الخطة تنص على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في سورية في شهر آب عام 2017، أي بعد 19 شهرا من الآن، على أن تقوم سلطة انتقالية بإدارة شؤون البلاد حتى هذا الموعد.

ومن المفترض أن ينبثق عن المفاوضات بين الحكومة والمعارضة السوريتين تحت رعاية الأمم المتحدة بتشكيل لجنة أمن في نيسان عام 2016، تترافق مع الإعفاء عن شخصيات عسكرية معارضة وأخرى من جيش النظام وذلك كخطوة ستمكن من تشكيل سلطة انتقالية.

وتحدد الخطة شهر أيار المقبل كموعد لحل البرلمان السوري واعتراف مجلس الأمن الدولي بالسلطة الانتقالية ورسمه خطوات لاحقة في طريق التسوية.

أما الأشهر الستة التالية حتى تشرين ثاني عام 2017، فيتعين على الطرفين خلالها بلورة دستور جديد للبلاد، على أن يصوت الشعب السوري عليه في استفتاء عام في كانون الأول من عام 2017.

ولفتت “أسوشيتد” إلى أن هناك عدة عوائق أمام تنفيذ هذه الخطة الرامية إلى إنهاء الحرب الأهلية الدامية من أبرزها الخلاف بين المملكة العربية السعودية وإيران، نظرا لدورهما في دعم قوى متقابلة في سورية وليس من الواضح الآن كيف يمكن للأزمة الحادة الأخيرة بين البلدين.


المصدر : الإتحاد برس