قائمة المفاوضين التي حددتها الهيئة العليا تسبب خلاف داخلي في صفوف المعارضة


0

أعلنت بعض أطياف المعارضة السورية عدم موافقتهم على قائمة الأسماء المعدة للتفاوض مع النظام السوري، معتبرين بأنها لا تعتمد أساس الخبرة والقدرة على القيام بعمل مماثل.

وقالت صحيفة إيلاف في تقرير لها، إن الأسماء التي حددتها الهيئة العليا للتفاوض أحدثت خلاف داخلي في المعارضة السورية حول أحقية من يفاوض ومن يملك الخبرات ومن يستحق هذا المكان والجلوس على كرسي التفاوض في اجتماع جنيف المقبل.

وتضمنت قائمة الهيئة الأسماء التالية، “عبد المجيد حمو، خلف داهور، ادوار حشوة، نورة جيزازي، نصر الحريري، فؤاد عليكو، هشام مروه، نغم الغادري، موفق نيربيه، مصطفى اوسو، عبد الرحمن مصطفى، جمال سليمان، فرح الاناسي، محمود عطور، عبدو حسام الدين، محمد صبرا، خالد شهاب الدين، بسمه قضماني، محمد حاج علي، عبد الباسط الطوبل، احمد الحريري، .محمد عبود، عبد الجبار العقيدي، اسامه ابو زيد، عصام الريس، محمد نور خلوف، مصطفى كيلاني، خالد محاميد، اليس مفرج”.

فيما قال مصدر آخر في الهيئة إن قائمة أسماء المفاوضين التي أرسلت الى المملكة العربية السعودية من أجل الترتيبات اللوجستية وسمات الدخول الى جنيف هي: “نشأت طعيمة ، طارق أبو الحسن ، يحيى عزيز، محمد زكي الهويدي ، هيثم المالح ، نذير الحكيم ، عبد الاحد اصطيفو ، نورا الامير ، أنس العبدة ، هادي البحرة ، بدر جاموس ، سمير نشار، سمير تقي ، نواف الفارس، خالد محاميد، يحيى العريضي ، تيسر رداوي، عبد اللطيف دباغ، أسامة غالي، حسن حمادي ، تامر الجهماني، علي شحادة، أسعد الزعبي ، زياد فهد، عبد الكريم أحمد ، يعرب الشرع، علي شحادة”.

وأكد الدكتور عمار قربي عضو مؤتمر الرياض للمعارضة السورية أن “هذه القائمة، ان كانت نهائية، لا تمثلنا كتيار التغيير الوطني باعتبارنا عضو اصيل في لقاء الرياض”، وشدد على ضرورة ألا تتعامل المعارضة السورية بذات أساليب النظام”.

وفي أعقاب ذلك شدد معارضون على ضرورة انتهاء دور الهيئة العليا للتفاوض بمجرد بدء العملية السياسية وعدم فرضها على المفاوضين في جنيف لأنه بذلك تكون مهمتها بحكم المنتهية وهو ما تحاول الهيئة تجنبه اليوم واضافة بعض أو كل أسماء الهيئة الى الوفد الرئيسي المفاوض للنظام بأية صفة كانت تارة بصفة خبراء وتارة تحت مسمى جهة داعمة.


المصدر : الإتحاد برس