جمال سليمان: الأسد أخبرني بأن إسرائيل لا تريد إسقاط نظامه


89

كشف الفنان السوري الذي يرجح أن يكون ضمن الوفد المفاوض في مواجهة وفد نظام الأسد، أن كل من الدوحة وأنقرة رفضتا مشاركة مجموعة إعلان القاهرة في اجتماعات الهيئة العليا قبيل تشكيلها.

ولفت سليمان إلى ما قاله له بشار الأسد في آخر لقاء بينهم عام 2011، إن “إسرائيل لا تريد إسقاط النظام وإن أي تدخل عسكري على شاكلة التدخل الليبي لن يحصل في سورية لذلك نحن سنحارب كل من يقف ضدنا”.

وأكد سليمان أن “المفاوضات تبنى على أرضية وطنية و نحن نفاوض النظام لاسترجاع وطن مسروق و ليس سلطة كما يفعل النظام ، مطلب الشعب السوري هو الوطن القابل للحياة لكل السوريين تحت سيادة القانون” .

و في رده على سؤال حول توقعاته من المفاوضات قال سليمان “اعتقد ان المعطيات تشير الى ان وفد النظام سيتبع نفس الاساليب السابقة في المفاوضات بالتركيز على أولوية مكافحة الارهاب و إضاعة الوقت و المراوغة و تفريغ القضايا من محتواها ، مع بعض التعديلات ربما، لذلك اقول إن المهم لوفد المعارضة ان يتصرف بصبر و شجاعة و تماسك أمام وفد النظام الذي يفاوض على سلطة و نحن نفاوض لاستعادة وطن مسروق”، وفق تصريحه.

وعن التنظيمات الاسلامية رأى السياسي السوري أنه “على التنظيمات الاسلامية المعتدلة ان تختار اللعبة السياسية، اما التنظيمات الاسلامية وغير الاسلامية المتطرفة لن يكون لها مكان في مستقبل سورية ، الشعب السوري في معظمه يريد الحياة المدنية الوسطية وفق دستور جديد و مثال ذلك الجهات التي وقعت على المباديء الرئيسية في وثيقة مؤتمر الرياض الذي انتج الهيئة العليا”.

 


المصدر : الإتحاد برس