مدير تربية إدلب لـ (كلنا شركاء): استهداف الطيران لطلاب المدارس أجبرنا على اغلاقها


شريحة1

خالد عبد الرحمن:

أعلنت مديرية تربية إدلب الحرة الأربعاء الثالث عشر من كانون الثاني/يناير، إيقاف الدوام الرسمي في المدارس التابعة للمديرية لمدة أسبوع، حسب بيان صادر عن المديرية.

وجاء في البيان الذي نشرته المديرية على صفحتها الرسمية في “فيسبوك”، أنه ونظراً لاستهداف الطيران الروسي للمدارس في كل أنحاء محافظة إدلب، فقد تقرر إيقاف الدوام في كل مدارس محافظة إدلب.

وفي حديث لـ “ ” قال محمد جمال الشحود مدير تربية إدلب الحرة إن إيقاف عمل مدارس المديرية جاء حرصاً على سلامة الطلبة والمدرسين، لذلك تقرر توقيف العمل لمدة أسبوع قابلة للتمديد في حال عدم توقف الاستهداف للتعليم والمدارس.

وأضاف بأن السبب المباشر والوحيد هو التهديد الأمني وخاصة تهديد قصف الطيران الحربي السوري منه والروسي، حيث يقوم باستهداف التجمعات المدنية والمدارس على حد سواء ودون تفريق، وخاصة أن هذه الأوقات من السنة الدراسية هي مرحلة امتحانات يتواجد بها جميع الطلبة والمعلمين.

وأردف الشحود قائلاً: “نحن بأمس الحاجة للدوام، وألا يكون لدينا عطلة نهائياً حيث كنا مقررين أن نلغي العطلة الانتصافية والبدء بالفصل الدراسي الثاني مباشرة بعد انتهاء امتحانات الفص الأول دون انقطاع، لأننا بحاجة لتعويض أبنائنا ما فقدوه في السنوات الماضية، إلا أن التهديد المباشر للمدارس جعلنا نرضخ للأمر الواقع ونفرض إيقاف عمل كافة الكوادر العاملة في المديرية والتابعة لها”.

ونوه إلى تزايد استهداف الطيران الحربي للمدارس، فسجل في الأيام الأخيرة استهداف مدرسة في معرة النعمان ومدرستين في جرجناز ورابعة بكنصفرة وأخرى بسرمدا.

وعن عمل المديرية قال الشحود إن المديرية تأسست بداية من مجموعة من المدرسين المفصولين بسبب مواقفهم الثورية، فقاموا بتأسيس مديرية المعارف في نهاية عام 2012، ومع تأسيس وزارة التربية في الحكومة المؤقتة تبعت مديرية المعارف إلى الوزارة وتغير اسمها إلى مديرية التربية والتعليم.

وأشار إلى أنه تم افتتاح العديد من المدارس بداية في المناطق التي كان المدارس قد حرمها من التغطية، وبعد تحرير كامل المحافظة تتبع حالياً للمديرية 208 مدارس في محافظة إدلب، وهناك خطة لافتتاح 500 مدرسة أخرى وتغطية كامل محافظة إدلب.

أخبار سوريا ميكرو سيريا