ملوك الصفقات.. أبطال الكواليس

 
يخرج المدير الفني من الملعب ويتوجه إلى الصحافيين، تبدو الخسارة على وجهه، يتعرض لضغط الأسئلة التكتيكية المرهقة وعند البوابة الخلفية وفي الممر المؤدي إلى غرف الملابس يتمركز صحافيون بحثًا عن اللاعبين. تعترف كرة القدم بالتكتيك والفوز، ولكن في كواليسها يجلس رجال مهمتهم يتداخل فيها المال بكرة القدم، يتحكمون بميزانية النادي وأسعار لاعبيه ومداخيلهم، لا يظهرون كثيرًا في الإعلام وفي حال تحدثوا إليه، تكن كلماتهم مقتضبة وحاسمة، إنهم ملوك الصفقات.
حين أقنع إد وودوارد عائلة جليزر بامتلاك مانشستر يونايتد في 2005 كان مسؤولًا عن الاستراتيجية التسويقية للشياطين الحمر
حين أقنع إد وودوارد عائلة جليزر بامتلاك مانشستر يونايتد في عام 2005، كان الرجل مسؤولًا عن الاستراتيجية التسويقية للشياطين الحمر. ولكن مع استقالة المدير التنفيذي دايفيد جلز والمدير الفني السير أليكس فيرغسون في عام 2013، تحول وودوارد إلى الرجل رقم واحد في ملعب الأحلام. بعدها أنقذ اليونايتد من الوقوع بأزمة مالية بتوقيعه عقدين مع شركة سيارات الشفروليه ثم عاد ووقع عقدًا مع شركة "أديداس" تبدأ مفاعيله في الموسم الجديد. وتفرغ محاولًا أن يجعل من القلعة الحمراء الأقوى على صعيد اللاعبين، فالركيزة المالية التي أمنها وودوارد لليونايتد، رغم غياب الفريق عن دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي وخسارته الكثير من العائدات، سمحت بإطلاق العنان للعديد من الصفقات في مختلف الخطوط ليكون اليونايتد الفريق الأكثر توقيعًا مع لاعبين في الانتقالات الصيفية، حيث أعلن وودوارد في حديث مقتضب أن "اليونايتد سينافس على جميع الجبهات". ليس بعيدًا عن مدينة مانشستر يجلس دانيال ليفي خلف مكتبه في نادي توتنهام شمالي لندن. رئيس نادي توتنهام الكثير التحدث على الهاتف يُعد من أقوى المفاوضين اليوم في عالم كرة القدم. فالرجل قام بشراء برباتوف وغاريث بيل ومايكل كاريك ولوكا مودريتش مقابل 85 مليون جنيه استرليني فقط للاعبين الأربعة ووصفه رئيس نادي ليون الفرنسي جان ميشال أولاس بأقوى مفاوض واجهه في 25 عامًا حين قطف فريق توتنهام خدمات الحارس هوغو لوريس. وتعتبر أعظم صفقة قام بها ليفي هي بيعه لغاريث بيل إلى نادي ريال مدريد، حيث أبقى الرجل الأمور معلّقة حتى اللحظات الأخيرة قبل إقفال سوق الانتقالات وكان يعود عن الاتفاقات الموقعة مرارًا ليبيع الجناح الويلزي بمبلغ وصل إلى 100 مليون جنيه استرليني لتكون أكبر صفقة في تاريخ كرة القدم.
رئيس نادي توتنهام الكثير التحدث على الهاتف يُعد من أقوى المفاوضين اليوم في عالم كرة القدم
في الوقت الذي طغت فيه القوة المالية لمدريد لتسهم في إتمام صفقات العشرات من النجوم عن طريق رئيس النادي فلورونتينو بيريز، كان يقود الصراع في الضفة المقابلة رجلٌ يعمل في الخفاء في برشلونة هو المدير الرياضي راوول سالينهي الذي يعود له الفضل في تكوين الثلاثي الهجومي للبرشا، فالرجل الذي أتم صفقة نيمار المعقدة وصفقة لويس سواريز بحرفية عالية صرّح أخيرًا، وهي من المرات القليلة، أن برشلونة يجب أن يحافظ على عقده الدعائي مع قطر في مواجهة تصريحات لابورتا، وساهم تأثيره في النادي الكاتالوني بوصول الرئيس جوسيب بارتوميو. تمر أغلب الصفقات الكروية اليوم عبر الدوري الإنجليزي فهو الأغنى حاليًا وصفقاته القادمة والمغادرة تُعد الأكثر أهمية. لذلك يسيطر هذا الدوري على أذكى المفاوضين فإلى جانب قدرات اليونايتد وتوتنهام يملك آرسنال المحنك ديك لو كرئيس للمفاوضين ويوصف بعيني المدرب الفرنسي آرسن فينغر، فيما تتحكم مارينا غرانوفسكايا، القوية التأثير على الملياردير رومان أبراموفيتش والمتعددة اللغات، بصفقات نادي تشلسي وكان أبرزها خطف الجوهرة البلجيكية إدين هازارد. يُقال إن المدرب الذكي هو القادر على التصرف بتوليفة اللاعبين المتوفرين لديه، لكن كرة القدم الحديثة لا تعترف بفن الممكن. فالفريق الأقوى هو الذي يملك اللاعبين الأفضل وتوفير هؤلاء اللاعبين هو مهمة "ملوك الصفقات".