أمير قطر: روسيا لها دور قوي نعوّل عليه في حل الأزمة السورية


1

قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في أول زيارة له إلى موسكو التقى فيها رئيس مجلس البرلمان الروسي سيرغي ناريشكين، الاثنين، إن روسيا لها دور هام وقوي في العالم وخاصة في الشرق الأوسط لثقل روسيا ولأهميتها في العالم، وفق قوله.

وأعرب أمير قطر عن أمله في أن تلعب روسيا دورا مهماً في وضع حد للأوضاع التي يعيشها الشعب السوري وفي التسوية السياسية للنزاع وفق مطالب الشعب السوري، منوهاً أن الدوحة تدعم التسوية السياسية منذ البداية لكن يجب أن يكون الحل مرضياً لكافة الأطراف.

وفيما يتعلق في مكافحة الإرهاب، أكد الشيخ تميم أن “مكافحة الإرهاب شيء أساسي ومهم، لكن من الأهم أن نعرف أسباب الإرهاب وكيف نشأ هذا الإرهاب لأننا إذا لم نعالج أسباب نشوب الإرهاب”، مشيراً إلى أن قطر جزء من التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وجزء من التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب الذي أنشئ مؤخرا بقيادة المملكة العربية السعودية.

بدوره قال رئيس البرلمان الروسي، إن صيغة فيينا للمحادثات الدولية حول سورية، والتي تشارك فيها قطر، تلعب دورا مهما في الجهود الرامية إلى تسوية الأزمة السورية، مؤكداً في الوقت نفسه أن موسكو مازالت تولي اهتماما أولويا لمهمة تشكيل تحالف واسع النطاق لمحاربة الإرهاب.

وأكد أن بلاده تعول على أن تساعد المشاورات الروسية-القطرية في سياق الجهود الدولية الرامية إلى تطبيع الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأردف قائلا: “إننا ننطلق من أن التعاون السياسي بين روسيا وقطر يأتي من أجل المساهمة في تطبيق الوضع الذي بات خطيرا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.


المصدر : الإتحاد برس