المعارضة السورية تحسم أمر مشاركتها في مؤتمر “جنيف 3”


wq

قال المتحدث باسم الهيئة العليا للتفاوض وسفير الائتلاف في باريس الدكتور منذر ماخوس، “إن الزيارة التي قام بها رياض حجاب منسق الهيئة برفقة وفد من الهيئة إلى باريس واللقاء بوزير الخارجية لوران فابيوس والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند كانت ناجحة جداً وستتم متابعتها والإعلان عن تفاصيلها لاحقاً”.

وأضاف ماخوس، أن لقاء الوفد بوزير خارجية ألمانيا الذي استمر يوماً كاملاً بحضور المعنيين بمنطقة الشرق الأوسط والملف السوري كان مماثلا للقاء الفرنسيين، معرباً عن استعداد المعارضة لحضور مؤتمر جنيف 3، كما وأكد ماخوس أنه تم تحديد الوفد المفاوض.

لكنه لفت إلى جهل المعارضة ببرنامج المؤتمر، وإلى غياب ما يثبت حسن النيات السابقة على المفاوضات.

وبحسب المعارض السوري، فإن هناك تخوفاً في صفوف المعارضة من فرض أطراف جديدة على وفد المعارضة الذي تشكل في الرياض، كونها قد تشوش على المفاوضات، بما يريده النظام وروسيا، مشيراً إلى أن الفصائل العسكرية الموجودة على الأرض ممثلة في غالبيتها في الهيئة، ومن حقهم أن يشاركوا في تقرير مستقبل سورية، بمن فيهم “جيش الإسلام” و”أحرار الشام”.

وتواجه المعارضة السورية وضعا سياسيا محرجا مع اقتراب مؤتمر “جنيف3” الذي حدد له 25 كانون الثاني الحالي، وذلك بسبب الضغوطات الدولية المتزايدة عليها للمشاركة في المفاوضات المتوقعة مع النظام، في ظل التصعيد العسكري لقوات الأسد والطيران الروسي، إضافة للشروط التي توضع على وفد المعارضة من قبل موسكو.


المصدر : الإتحاد برس