نساء سوريات انشأن عام 1921 في البرازيل ثاني اهم مشفى بالعالم لزراعة الكبد / هذه هي المرأة السورية، وليست نساء “باب الحارة” فقط.


في الماضي القريب، والآن بكثافة، يتم تشويه صورة الإنسان العربي عموما، والإنسان السوري أكثر، والمرأة السورية على وجه الخصوص، على شاشات التلفاز الرسمية، عبر أعمال لا تتصف بالشمولية والدقة والموضوعية..
هناك صورة تاريخية رائعة للمرأة السورية نعرضها من الوجه الآخر للمشهد/ نموذجا..و(هذه صورة للسيدات السوريات اللواتي أنشأن المشفى السوري في سان باولو عام 1921)   . المشفى السوري الليناني في سان باولو .. ثاني اهم مشفى في العالم لزراعة الكبد، أنشئ بجهود جمعية السيدات السوريات في سان باولو عام 1921

ورئيسة مجلس إدارة المشفى حاليا د.إيفيت رزق الله (من أصل سوري) وهي حفيدة لإحدى السيدات المؤسسات للجمعية والمشفى قبل 90 عاماً.. وقد حصلت على صورة لتلك السيدات في ذالك الوقت فلم اجد فيهن مايشبه نساء باب الحاره ومسلسلات البيئه الشاميه.. لا انكر وجود بيئه (باب الحارة) في ذالك الزمان!

 

77

 


ولكن السؤال هو .. لماذا تم التركيز على تلك الشخصيات في المسلسلات الشاميه التي تحاكي ذالك الزمان وتم اغفال وتجاهل الوجه الآخر المختلف للانسان السوري والحضاره السوريه العلميه في ذالك الوقت” وللمرأة السورية على وجه الخصوص؟؟))
***