المساعدات تدخل الزبداني المنكوبة بعد أشهر من الغياب


4f9e21bb-ac4e-4755-97f2-5fa5c70d1a56

نور أحمد:

دخلت خلال الساعات الأخيرة من مساء أمس الاثنين، المساعدات الإغاثية إلى مدينة الزبداني وتم توزيعها على المحاصرين داخلها، الذين اضطروا لأكل الأعشاب والحشائش بسبب منع وصول المواد الغذائية إلى الزبداني وسهلها الواقع تحت سيطرة قوات النظام ومليشيا حزب الله.

ودخلت شاحنات تحمل 200 سلة غذائية تضمنت السلة الواحدة (10كغ أرز و 4كغ برغل و 5سكر و 1كغ حمص و 1كغ ملح و 2كغ فاصوليا و6 علب فول وعلبتي رب البندورة) وتم توزيع سلة غذائية لكل ثلاثة أشخاص. كما دخلت مادة الطحين للمدينة المنكوبة التي غاب عنها الخبز منذ أكثر من سنة وكانت حصة الفرد خمسة كيلو غرامات منه.

ويبلغ عدد المحاصرين في الزبداني ما يقارب 600 نسمة بعد إجلاء الجرحى بينهم مدنيون ومقاتلون، وقد ساءت الحالة الصحية للقاطنين في الزبداني بعد غياب مواد التغذية ومقومات الحياة.

وكان المركز الطبي في المدينة شهد حالات إغماء وغياب عن الوعي بسبب سوء التغذية كما حدث للكثيرين في مضايا، وحاول البعض كسر الحصار بإدخال المواد الغذائية ولقوا حتفهم ودفعوا أرواحهم ثمن المحاولات التي باءت بالفشل.

وتأتي هذه الخطوة من إدخال المساعدات بعد عملية إجلاء الجرحى التي حدثت في وقت سابق كتنفيذ لهدنة (الفوعة-الزبداني) المبرمة مسبقاً. وهذه المساعدات دخلت للمرة الثانية للزبداني حيث دخلت في وقت سابق منذ 18/10/2015 وتم إدخال 21 شاحنة إلى مضايا وشاحنتين إلى الزبداني ومنذ ذلك الوقت لم يدخل أي نوع من الطعام للمدينة.

وإلى مضايا المنكوبة أيضاً تم إدخال 10 آلاف لتر مازوت إلى البلدة يوم أمس كإتمام لعملية دخول المساعدات التي استهدفت البلدة المحاصرة بعد أن قضى فيها ما يقارب 45 شخص بينهم أطفال ومعاقين كان آخرهم سبعة أفراد بعد دخول المساعدات وذلك بسبب سوء التغذية والأمراض التي فتكت بأجساد المحاصرين.

أخبار سوريا ميكرو سيريا