في سعيها لفصل المدينتين… قوات النظام تشنّ هجوماً عنيفاً على داريا ومعضمية الشام


7a3dc5af-37df-446e-a891-bb17d52e82c1

صفوان أحمد:

تصدت كتائب الثوار  امس الخميس (21 كانون الثاني/يناير) لأعنف هجوم شنّته قوات النظام على مدينة داريا في غوطة دمشق الغربية، منذ بداية الحملة الأخيرة على المدينة، وتمكن الثوار خلال الاشتباكات من قتل وجرح العشرات من عناصر القوات المهاجمة، تزامناً مع قصف عنيف بالبراميل المتفجرة استهدف مدينتي داريا ومعضمية الشام، في سعي من قوات النظام لفصل المدينتين.

وأفاد المكتب الإعلامي للواء شهداء الإسلام، المقاتل في مدينة داريا، على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، بأن عناصر اللواء تمكنوا من صدّ هجوم من عدة جبهات لقوات النظام على المدينة، تركزت على الجبهة الغربية والشمالية الغربية والجنوبية الشرقية، واستخدمت قوات النظام كافة الأسلحة.

وأكد مقتل أكثر من ثمانية عناصر، وجرح العشرات من قوات النظام خلال الاشتباكات، مشيراً إلى أن قوات النظام لم تتمكن من تحقيق أي تقدم.

وقال ناشطون إن هجوم قوات النظام اليوم على مدينة داريا هو الأعنف منذ بدء حملة قوات النظام الأخيرة على المدينة منذ قرابة الثلاثة أشهر، فهجوم قوات النظام اليوم مصحوب بخبراء روس ومدعوم بالدبابات وعربات الشيلكا وكاسحات الألغام، بالإضافة إلى طائرات الاستطلاع التي لم تغادر سماء مدينتي داريا ومعضمية الشام.

وبدء هجوم قوات النظام اليوم على المدينة من الجهتين الغربية والشرقية ليتحول بعد ذلك إلى الجهة الشمالية الغربية، تزامناً مع قصف عنيف جداً بالبراميل المتفجرة وصواريخ الأرض أرض وقذائف المدفعية الثقيلة والدبابات والهاونات.

ودارت في الجهة الغربية من المدينة أعنف الاشتباكات، حيث استخدمت قوات النظام في هجومها في هذا المحور عدداً من الدبابات وعربتي شيلكا وكاسحة ألغام، بهدف فصل مدينة داريا عن مدينة معضمية الشام، وهذا الذي تسعى إليه قوات النظام منذ قرابة الثلاثة أشهر.

إلا أن كتائب الثوار تصدت لمحاولات الاقتحام، وتمكنت من إعطاب عربة شيلكا وقتلت وجرحت عدد من عناصر قوات النظام.

كما تصدى الثوار لمحاولة قوات النظام اقتحام المدينة من الجهة الشمالية الغربية، من محوري الجمعيات والأثرية الملاصقين لمطار مزة العسكري، حيث حاولت قوات النظام التقدم مدعومة بعدة دبابات وعربتي شيلكا وعربة (بي إم بي)، تحت غطاء من القصف العنيف بالبراميل المتفجرة وقذائف المدفعية الثقيلة وقذائف عربات الشيلكا.

في حين أصيب عدد من المدنيين بجروح أثناء محاولتهم العبور بين مدينتي داريا ومعضمية الشام، جراء الاستهداف المكثّف من قوات النظام للمدنيين المارين على الطريق الواصل بين المدينتين.

ووثّق ناشطون تعرض مدينتي داريا ومعضمية الشام اليوم لأكثر من 60 برميلاً متفجراً، ألقتها طائرات النظام المروحية، استهدف عدد منها الطريق الواصل بين المدينتين، إضافة إلى أكثر من عشرة صواريخ أرض أرض، وعشرات قذائف المدفعية، تسببت بمقتل مدنيين في داريا ومثلهما في معضمية الشام، وإصابة عدد من المدنيين بجروح.

ويشار إلى أن عدد المحاصرين في معضمية الشام يبلغ 45 ألف نسمة، منهم 3000 طفل مهدد بالموت جوعاً، أصيب منهم 200 طفل، بينما قتل 4 أطفال جراء سوء التغذية، بحسب ناشطين.

وتحاول قوات النظام قطع طريق الإمداد الوحيد بين مدينتي داريا ومعضمية الشام، في محاولة منها لإجبار الأهالي للخضوع لهدنة تشبه تلك التي وقع عليها أهالي حي الوعر الحمصي ومدينة الزبداني.

https://youtu.be/Oll2l4Lw1rw

أخبار سوريا ميكرو سيريا