50 قتيلاً ضحايا غارات روسية على خشام في ريف دير الزور


40ea2161-1e24-4b43-9030-b0ce239cc91e

نصر القاسم:

قضى 50 مدنياً كحصيلة أولية، وأصيب العشرات بجروح اليوم السبت (23 كانون الثاني/يناير)، جراء استهداف الطيران الروسي قرية خشام في ريف دير الزور الشرقي بعدة غارات جوية.

وقال ناشطون إن طائرات روسية أغارت على قرية خشام الواقعة تحت سيطرة تنظيم “داعش” مستهدفة الأحياء السكنية، أدت إلى مقتل أكثر من 50 مدنياً وإصابة العشرات بجروح متفاوتة، إضافة إلى دمار كبير حلّ بمنازل وممتلكات المدنيين.

وذكرت منظمة دير الزور 24 على موقعها الرسمي عدداً من الضحايا الذين تم التعرف عليهم وهم: (جمعة ياسين الرحيل – فرحان ياسين الرحيل – خميس فرحان الرحيل – فرحان خميس الرحيل – بنت حسان عيدان الغلاب – محمد المليحان أبوهدية – محمد محيى الشكال -عبود حميد الكرنوص – خلف صاحب الكلوت – عبدالله علي الحديد – خلف السطام -عيسى الخاطر- محمد عيسى الخاطر).

وهنالك أعداد كبيرة من المصابين في حالة خطرة جداً، ولم تستوعب المستشفيات الميدانية في القرية عدد المصابين، ليتم نقل بعضهم إلى مستشفيات ميدانية في القرى المجاورة، ولم يتم التعرف على بقية الضحايا لحينه بسبب تشوه الجثث، ولايزال بعض الجثث تحت أنقاض المنازل.

ويشار إلى أن جميع المستشفيات في مناطق سيطرة “داعش” الخاصة منها والعامة، تفتقر إلى المواد والأدوات الطبية بجميع أنواعها، حتى الشاش والقطن.

ومع اشتداد وتيرة المعارك بين التنظيم والنظام بالقرب من الأحياء المحاصرة في القصور والجورة، وبعد فشل قوات النظام استرجاع ما سيطر عليه التنظيم في البغيلية وفرات الشام وجامعة الجزيرة، عمد النظام إلى استهداف المدنيين في المناطق الخارجة عن سيطرته، كوسيلة ضغط على التنظيم من أجل تسليم ما سيطر عليه مؤخراً، ولكن من دون أي فائدة، كون التنظيم لا يأخذ بالاعتبار قصف المناطق المدنية أو قتل المدنيين.

وإضافة إلى ما قام به الطيران الروسي من مجزرة في قرية خشام، شنّ ظهيرة اليوم عدة غارات استهدفت أحياء مدنية دير الزور (كنامات والعرضي والشيخ ياسين والجبيلة والمطار القديم) وأيضاً كل من قرى (الحصان والجنينية وشقرا والبوليل) في ريف دير الزور.

كما تعرضت مدينة موحسن في ريف دير الزور الشرقي لأكثر من 10 غارات جوية روسية، تسببت بإصابة العديد من المدنيين بينهم أطفال.

أخبار سوريا ميكرو سيريا