قوات النظام تنجح في فصل داريا عن معضمية الشام في ريف دمشق


e3fda855-3b48-42ab-bde1-e9db5c8fae3e

وليد الأشقر:

تمكنت قوات النظام وميليشياته الموالية يوم أمس الثلاثاء (26 كانون الثاني/يناير)، من السيطرة على نقاط كانت تعتبر ممراً حربيا يصل بين مدينتي معضمية الشأن وداريا في غوطة دمشق الغربية، ونجحت في فصل المدينتين، بعد هجوم واسع شنته تلك القوات على المنطقة.

وفي اتصال لـ “ ” مع الناشط مهند أبو الزين، أكد أن قوات النظام استطاعت اليوم السيطرة على الطريق الواصل بين مدينتي داريا ومعضمية الشام، بعد أن كانت قطعته في وقت سابق نارياً.

وأفاد المجلس المحلي لمدينة داريا في الغوطة الغربية على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي بأن الطريق الواصل بين مدينتين داريا ومعضمية الشام، والخطِر في الأصل، أصبح هدفاً مباشراً لقناصات قوات النظام وميليشياته، وذلك بعد هجوم عسكري عنيف ومستمر على المنطقة الواصلة بين المدينتين منذ شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، وبذلك تدخل مدينة داريا في حلقة جديدة، بالغة الصعوبة، من حلقات الحصار المستمر منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات.

وناشد المجلس المحلي كل من يعمل في المجالات العسكرية والسياسية والإعلامية والإغاثية للعمل على فك الحصار عن مدينتي داريا ومعضمية الشام، وتخفيف المعاناة الإنسانية الحادة فيهما.

ويأتي فصل المدينتين عن بعضهما البعض بالتزامن مع غطاء مدفعي ناري من جبال الفرقة الرابعة ومطار المزة العسكري، فيما استقدمت قوات النظام العديد من الدبابات شديدة التصفيح وكاسحتي ألغام إلى جبهات القتال في مدينة داريا، إضافة إلى قصف المدينة بما يزيد عن 20 برميلاً متفجراً أمس، ما أدى إلى دمار هائل في المدينة، وسقوط عدد من الجرحى.

وتستمر الاشتباكات العنيفة بين الثوار وقوات النظام على الجبهة الغربية للمدينة، في محاولة من الأخيرة التسلل إلى داخل المدينة، لكن الثوار تصدوا لهم وتمكنوا من قتل عدد من عناصر القوات المهاجمة وجرح آخرين.

ومن جانبهم، ناشد ناشطون منظمات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي بالتدخل والقيام بواجباتهم تجاه مدينتي درايا ومضمية الشام، قبل حدوث كارثة إنسانية وفقد مزيد من الأرواح، في ظل النقص الحاد في الأدوية والمواد الغذائية في كلا المدينتين.

وقضى مدنيان وأصيب آخرون بجروح اليوم نتيجة استهداف قوات النظام للحي الشرقي في مدينة معضمية الشام برصاص القناصات، كما استهدفت قناصات قوات النظام الحي الجنوبي للمدينة ما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح، نقلوا على الفور إلى المركز الطبي لتلقي العلاج اللازم.

أخبار سوريا ميكرو سيريا