بالأرقام.. مدينة الشيخ مسكين سقطت بعد 102 يوم من المواجهات


aca7ff6a-ad09-4a5e-a409-e1bfbba2a682

يعرب عدنان:

تمكنت قوات النظام بتاريخ 25 كانون الأول/يناير من السيطرة على مدينة الشيخ مسكين في ريف درعا، بعد عدة محاولات استمرت 102 يوم بدأتها بتاريخ 15 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وفي ذلك التاريخ (15 أكتوبر) بدأت عمليات قوات النظام بمحيط مدينة الشيخ مسكين، وتمكنت قوات النظام من السيطرة على مؤخرة اللواء 82 بعد مقاومة من قبل التشكيلات المتواجدة في المدينة، واستمرت قوات النظام في محاولات التقدم في محيط المدينة حتى تاريخ 14 نوفمبر/تشرين الثاني وتمكنت من السيطرة على بعض المواقع شمالي المدينة ومنها الإسكان العسكري ومعمل الأوكسجين والموارد المائية.

استمرت قوات النظام في محاولات الاقتحام مستخدمةً جميع أنواع الأسلحة، وبالتحديد البراميل المتفجرة، حيث انه كان معدل قصف المدينة في البراميل المتفجرة يتراوح من ثلاثة إلى عشر براميل بشكل يومي مما أدى لحدوث عدد من المجازر في المدينة ومنها مجزرة معصرة الزيتون بتاريخ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، راح ضحيتها أكثر من 20 مدنياً وبعدها بيوم واحد مجزرة بحق عائلة الدكتور مراد هلال.

على الرغم من استخدام قوات النظام كافة الاسلحة إلا أنها فشلت في التقدم بأحياء المدينة، لذا استقدمت أعداداً كبيرةً من الميلشيات الطائفية خلال محاولات الاقتحام، دون اي جدوى.

بتاريخ 28 كانون الأول/ديسمبر بدأت قوات النظام مرحلة جديدة من الهجوم على مدينة الشيخ مسكين وكانت بغطاء جوي روسي الذي رافق عمليات الميلشيات الطائفية وقوات النظام، وبتاريخ 31 ديسمبر / كانون الاول تمكنت قوات النظام من إحكام السيطرة على مقر قيادة اللواء 82 شمالي مدينة الشيخ مسكين والمساكن العسكرية وسط المدينة بالإضافة لكتيبة النيران شمالي المدينة لتكون سيطرت على ما يقارب من نصف المدينة بفضل الطيران الروسي واستخدام سياسة الأرض المحروقة.

استمر الطيران الروسي بتنفيذ الغارات على المدينة بمعدل يتراوح بين عشرة غارات وخمسين غارة في اليوم مع مناوشات يومية في المدينة.

بتاريخ 23 كانون الثاني الجاري شنت قوات النظام بمساندة الميلشيات الموالية هجوماً جديداً على المدينة وكان بغطاء جوي روسي، حيث لم يغادر الطيران الروسي سماء المدينة حتى تمكنت الميلشيات وقوات النظام من السيطرة على المدينة بتاريخ 25 يناير/ كانون الثاني.

وشارك في الهجوم على مدينة الشيخ مسكين مجموعة من الميلشيات الطائفية بالإضافة لقوات النظام بأكثر من خمسة آلاف مقاتل توزعوا على

1-الحرس الثوري الايراني

2-حزب الله اللبناني

3-لواء فاطميون

4- لواء جعفريون

5- ميلشيا احمد جبريل

6- ميلشيا الدفاع الوطني

7- الحرس الجمهوري

8- الفرقة الخامسة عشر قوات خاصة

9-الفرقة التاسعة

10-الفرقة الخامسة

11- الأمن العسكري.

معركة الشيخ مسكين بالأرقام:

300 عدد القتلى في صفوف الميليشيات وقوات النظام.

800 عدد الغارات الروسية تجاوزت اعتباراً من تاريخ 28 ديسمبر/كانون الاول.

400 عدد البراميل اعتباراً من تاريخ 15 اكتوبر / تشرين الاول.

10 آلاف قذيفة وصاروخ استهدفت المدينة

95 في المائة نسبة الدمار في المدينة بسبب سياسة الارض المحروقة.

95 قتيلاً في صفوف الثوار خلال معارك المدينة.

15 ألف نسمة من سكان مدينة الشيخ مسكين أجبروا على النزوح من مدينتهم.

أخبار سوريا ميكرو سيريا