المطران جاك بهنان هندو : 120 ألف مدني يعانون الجوع في دير الزور


الجمعة 29 يناير / كانون الثاني 2016

حذّر أسقف سوري من أنه في أحياء وضواحي مدينة دير الزور شمال سورية، والتي تخضع لحصار مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية”، وتقع تحت وطأة موجة البرد القارس الأخيرة، “هناك مائة وعشرين ألف مدني على الأقل يتضورون جوعاً”.

وفي تصريحات لوكالة أنباء (فيدس) الفاتيكانية، حذّر رئيس أساقفة الحسكة ونصّيبين للسريان الكاثوليك المطران جاك بهنان هندو، من “كارثة إنسانية محتملة أخرى ناجمة عن الصراع السوري”.

وقال: “لأكثر من سنة، منذ أن خسر الجهاديون (عناصر تنظيم الدولة) مواقع استراتيجية من أحياء المدينة، كثّفوا حصارهم ومنعوا وصول المؤن”، التي “أصبحت تباع في السوق السوداء بأسعار تتجاوز عشرة أضعاف سعرها الأصلي في أحسن الأحوال”، كعلب الطماطم والسردين والشاي.

ورأى المطران هندو أن “المدينة تمثل في هذا الوقت مصلحة استراتيجية لجهاديي تنظيم داعش”.

وأضاف أن “كثيراً منهم بدأ بالتفكير بأن الرقة، عاصمتهم في سورية، التي يتم فيها جمع فلول ميليشياتهم الفارّة من حلب أيضاً، يمكنها أن تسقط”، لذلك “فهم ينتقلون إلى دير الزور، ربما بقصد تحويلها إلى معقل جديد”، لهم.

وأشار الأسقف الكاثوليكي إلى أن “الغارات الروسية والأمريكية، لم تتحرك حتى الآن إلا عندما حاول الجهاديون احتلال المطار”، واختتم بالقول “كانت تعيش في دير الزور قبل الحرب ألف عائلة مسيحية”، بينما “لم يبق الآن مسيحي واحد في المدينة”، بحسب كلامه.

المصدر:

وكالة آكي –