الهيئة العليا تقرر المشاركة في “جنيف3” بعد حصولها على ضمانات أممية وأمريكية


81

نقلت قناة العربية الحدث عن عضو هيئة التفاوض سالم المسلط، مساء اليوم الجمعة، تأكيده موافقة المعارضة السورية على المشاركة في مؤتمر جنيف 3 بعد حصولها على ضمانات من قبل الأمم المتحدة وأمريكا.

وقال المسلط في تصريحه، “سنذهب غدا إلى جنيف لبحث الأوضاع الإنسانية، ولاختبار جدية الطرف الآخر تمهيدا للمفاوضات”، مضيفاً “أن اللقاءات ستكون ثنائية مع الأمم المتحدة ويتبعها مفاوضات مع الطرف الآخر”.

هذا وقررت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية مساء الجمعة إيفاد 3 ممثلين عنها إلى جنيف.

وكانت أنباء سابقة أكدت وصول رئيس الوفد المفاوض المكلف من قبل لجنة الرياض التفاوضية أسعد الزعبي إلى جنيف ويتوقع وصول اعضاء آخرين في اي لحظة خلال الليلة.

وبالنسبة للضمانات الأممية والأمريكية، أكد العضو في وفد التفاوض زياد أبو حمدان، أن الهيئة العليا للتفاوض حصلت على ضمانات من كل من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وستيفان ديمستورا بأن المحادثات ستجري وفق بيان جنيف1.

وشدد كيري، وفق المصدر، على دعمه تطبيق القرار 2254 المتعلق بالشق الإنساني ووصول المساعدات الإنسانية الى المناطق المحاصرة.

بدوره، صرح المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان ديمستورا في مؤتمر صحفي مساء اليوم، أن وفد المعارضة المفاوض سيصل يوم الغد إلى جنيف لبحث الأوضاع الإنسانية، مشيراً إلى أنه سيلتقي به يوم الأحد المقبل.

وانطلقت المحادثات حول سورية في جنيف بلقاء بين موفد الأمم المتحدة الخاص، ستيفان ديمستورا، ووفد نظام الاسد، فيما وصفها دبلوماسي غربي بالفشل التام قبل انطلاقها.

الهيئة العليا تقرر المشاركة في “جنيف3” بعد حصولها على ضمانات أممية وأمريكية المصدر.


المصدر : الإتحاد برس