تحذيرات أمريكية من انهيار سد الموصل وغرق عدد من كبرى المدن العراقية


جدد قائد قوات التحالف الدولي في العراق وسورية الجنرال شون ماكفرلاند، التحذير من انهيار كارثي لسد الموصل شمال العراق الأمر الذي يؤدي لغرق عدد من كبرى المدن العراقية أبرزها بغداد والموصل.

وقال ماكفرلاند إن “الجيش الأمريكي لديه خطة طارئة لمواجهة احتمال انهيار سد الموصل إذا وقعت هذه الكارثة”، مضيفا إن “السلطات العراقية أدركت احتمال انهيار السد”.

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن “احتمال انهيار السد شيء نحاول حسمه الآن، وأن كل ما نعرفه إنه إذا انهار فسينهار بسرعة وهذا أمر سيئ”.

وكان المتحدث باسم التحالف الدولي ستيف وارن قال، أمس الأربعاء، خلال حديثه لوسائل إعلام عراقية محلية إن الولايات المتحدة “قلقة جدا” بشأن سد الموصل وصيانته، داعياً العراقيين إلى “فهم” المخاطر المحدقة بالسد.

وأمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأسبوع الماضي بتشكيل خلية أزمة لتدارس المشكلة بعد تقارير تؤكد حدوث تشققات جديدة في جسم السد الذي يقع على نهر دجلة قرب الموصل شمال العراق، مخصصاً 200 مليون دولار لمعالجة الوضع إلا أن وقوع المنطقة ضمن محور قتال داعش والقوات العراقية والكردية يجعل من مهمة حقن جسم السد وإصلاح الشقوق أمراً في غاية الصعوبة وفقاً لتصريحات المسؤولين العراقيين.

من جانبه أكد مسؤول عراقي أن “انهيار السد يعني خطراً يحيق بملايين العراقيين وينذر بابتلاع مدن كاملة بسبب ارتفاع منسوب دجلة بهذا الوقت”.

المصدر: الاتحاد برس