رئيس محكمة دار العدل في حوران لـ (كلنا شركاء): تمكنا من تحديد هوية قتلة الشيخ اليتيم


e83b18c1-863d-4528-bbfd-6ec1f178cb09

إياس العمر:

اغتالت مجموعة مسلحة في الخامس عشر من كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، الشيخ أسامة اليتيم رئيس ومؤسس محكمة دار العدل في حوران، ليتم بعد يوم تعيين الشيخ عصمت العبسي رئيساً جديداً للمحكمة خلفاً لليتيم.

ولمعرفة نتائج التحقيقات في قضية اغتيال الشيخ أسامة اليتيم، التقت “ ” الشيخ عصمت العبسي، والذي قال إن الشيخ أسامة اليتيم قامة علمية وهامة من أكبر هامات المحافظة، ومن الطبيعي أن يكون لفقدان الشيخ تأثير على محكمة دار العدل، ولكن دار العدل تعتبر مؤسسة في النهاية، والشيخ أسامة بالتعاون مع كادر دار العدل أسس مؤسسة، والمؤسسة تستمر حتى لو انتهت حياة مؤسسيها، واستشهاد الشيخ أعطى لدار العدل دفعاً جديداً في الإصرار والاستمرار على الرسالة التي أسست من أجلها دار العدل، وهي تحقيق العدل.

وأضاف بأنه لديهم قرائن وأدلة قوية جداً، مكنتهم من تحديد هوية الجناة، مشيراً إلى أنه في المسالة القضائية لا يتم الإعلان عن الجناة إلا بعد أن تتحول الأدلة إلى يقينية، وبعد توجيه التهم إلى الجناة، وإن كان عندهم أي دفوع يستطيعوا أن يقدموها فدار العدل جاهزة.

وعن موقف محكمة دار العدل من الفلتان الأمني في محافظة درعا، قال العبسي إن الأمن هو نعمة من نعم الله على عبادة، والوضع الأمني والفلتان الأمني يحزن كل صاحب ضمير، وكل شخص شفوق على البلد، وبإذن الله وبهمة الصادقين دار العدل لديها مشروع لإعادة الأمن لربوع حوران، ونحن في المرحلة الماضية كان عندنا سلسلة من الاجتماعات واللقاءات، ولدينا أطروحة وخطة لفرض الأمن في المناطق المحررة من حوران، وبإذن الله قريباً ستلمس الناس أثر عمل دار العدل في الخطة الأمنية.

وفيما يتعلق بالخلاف بين حركة المثنى الإسلامية وتشكيلات الجيش الحر، أشار العبسي إلى أن المحكمة تسعى إلى جمع الصف وأن تكون البوصلة واحدة ومحددة باتجاه العدو التي خرج الجميع لقتاله، مؤكداً أن ذلك لا يعطي الحصانة لأي شخص أن يرتكب الأخطاء وعند محاسبته يقول صوبوا باتجاه العدو، فلابد أن يكون الهدف نبيلاً والوسيلة نبيلة للوصول إلى الهدف، وتدخلت دار العدل كمؤسسة قضائية لتحكيم وفض النزاع ومحاسبة المخطئ وإنصاف المظلوم.

وفي الختام قال العبسي “لدينا نظرة تفاؤلية، وما نراه هو مخاض لولادات جديدة لانتصارات، وليست المشكلة خسارة معركة، بل خسارة الحرب والحرب سجال كر وفر”.

أخبار سوريا ميكرو سيريا