الآلاف بلا مأوىً بعد هجمة روسيا والنظام شمال حلب


ef39fa90-76ea-41a6-a615-6bdb6101ebc8

ياسين أبو رائد:

افترش آلاف النازحين من ريف حلب الشمالي كراج معبر باب السلامة على الحدود السورية التركية في مدينة اعزاز، وذلك بعد نزوحهم من قرى عندان وحريتان وبيانون وحيان ومعرسته وحردتنين، بعد سيطرة قوات النظام وميليشياته على قرى دوير الزيتون وتلجبين وحردتين في ريف حلب الشمالي.

وأفاد ناشطون بأن الهلال الأحمر التركي قام بتوزيع الأهالي النازحة على مساجد مدينة اعزاز والبيوت الفارغة وبعض المخيمات على الحدود السورية التركية، إلا أن ازدياد أعداد العائلات الهاربة من قصف الطيران الحربي الروسي، اضطر العائلات للنوم في كراج المعبر في العراء، في ظل موجة برد قارس تشهدها المنطقة.

وقال أحد موظفي معبر باب السلامة لـ ” ” إن منظمة (IHH) التركية الإغاثية قامت بتوزيع البطانيات والوسادات والأغطية على العائلات النازحة، واستقبل أهالي مدينة اعزاز بعض العائلات في منازلهم، في حين تحاول المنظمات الإنسانية إيجاد حلول سريعة لهم.

ونفت إدارة معبر باب السلامة بدورها الأنباء التي تفيد بقبول الحكومة التركية إدخال العائلات النازحة إلى أراضيها، وأكدت أن المعبر مغلق أمام النازحين، وسيتم نشر أي قرار يخص فتح المعبر في حال موافقة الحكومة التركية إدخالهم إلى الأراضي التركية.

وكان الطيران الحربي الروسي نفّذ أكثر من 250 غارة جوية على بلدات ريف حلب الشمالي خلال الساعات الـ 24 الماضية، أدت إلى مقتل أكثر من 51 مدنياً بينهم 18 في عندان و15 في حريتان، معظمهم من الأطفال والنساء.

أخبار سوريا ميكرو سيريا