غرام الذهب يقفز في أسواق دمشق إلى 13100 ليرة


bdd959f2-eabc-45b3-a10d-ff1e8a4db373

مراسل المحليات:

ارتفع سعر غرام الذهب عيار 21 اليوم الجمعة، لأرقام غير مسبوقة في سورية اذ سجل زيادة عن سعر الأربعاء وصلت إلى 300 ليرة سورية متجاوزاً حاجز 13000 ليرة لول مرة.

الأسواق التي تأثرت بارتفاع كبير لسعر صرف الدولار أمام الليرة بلغ في دمشق 408 ليرات فيما وصل لحدود 420 في الحسكة و418 ليرة في ريف حلب بسبب الأوضاع الصعبة واقدام المدنيين على بيع مقتنياتهم المالية.

غرام الذهب عيار 21 بلغ 13100 وأما عبار 18 فبلغ 11230، ومما ساعد على هذا الارتفاع السعر العالمي المرتفع للذهب اذ بلغ سعر الاونصة 1147 دولارا.

ويترافق ارتفاع سعري الدولار والذهب في العاصمة مع ارتفاع كل أنواع السلع، فبعد الكوسا والبندورة ومختلف السلع التي تهم صحة المواطن ارتفع صحن البيض إلى 1000 ليرة سورية في ظل أزمة اقتصادية خانقة وانخفاض القوة الشرائية لليرة، وقلة الأجور.

أسباب الارتفاع يتحدث عنها المستشار الفني في اتحاد غرف الزراعة السورية عبد الرحمن قرنفلة لجريدة قاسيون منها كون معظم المداجن تقع في الأرياف، والتي تعد مناطق ساخنة، فقد توقف عدد كبير منها، بحيث يعمل القطاع حالياً بـ20 % من طاقته السابقة، إضافة لانخفاض الاستهلاك مع ارتفاع أسعار البيض والفروج، فضلاً عن التحرك الديموغرافي للسكان في معظم المناطق.

ومن الأسباب المهمة لغلاء هذه المواد هو صعوبة توفير المازوت لتدفئة المداجن، والذي يشكل تحدياً أمام المربين، كونه الوسيلة الوحيدة للتدفئة، وفي حال عدم تأمينه، سيلجأ الدجاج لتدفئة جسده بحرق الدهون فيه كطاقة، مما يخفض وزنه، بينما يعتبر البرد سبباً لموت الصيصان، وتكبيد المربي خسائر، يحملها في نهاية الأمر على أسعار المخرجات.

بالنتيجة المواطن وحده يتحمل العبء الذي تلقيه على كاهله حكومة النظام والدمار الذي أحرق كل المداجن مع أصحابها.

أخبار سوريا ميكرو سيريا