فيروس شلل الأطفال يقتحم دير الزور مجدّداً


31688cc2-ae04-4186-949a-f77336ac0a86

سامر العاني:

أكّد اطبّاء من مدينة البوكمال شرق دير الزور بوجود حالتين لأطفال أصيبوا حديثاً بفيروس شلل الأطفال بالإضافة لوجود ثلاث حالات أخرى لم يتم التمكن بعد من إثبات إصابتها بالفيروس.

وقال مدير البرامج في منظمة (سيما) ومدير لمجموعة عمل شلل الأطفال في سوريا سابقا الطبيب بشير تاج الدين” لـ “ ”: لقد علمنا بوجود تلك الحالتين ولكن لم يتم اثباتها مخبريا ولم يتم مضي 60 يوما من المتابعة لها لتثبت سريريأ، قد تكون الحالة هي شلل رخو حاد أو غيلان باريه أو التهاب النخاع المعترض ولكن نسعى الآن وبكل إمكانياتنا للتواصل من أجل الحصول على عيّنة براز لتحليلها.

وأكد الطبيب تاج الدين أنه “تجري محاولات لإقناع تنظيم الدولة بالسماح للمنظمات العاملة بهذا الشأن أن تدخل إلى دير الزور من أجل إعادة تفعيل العمل في مكافحة شلل الأطفال، فهذا الفيروس خطير جدّاً وسريع الانتشار، إذ يصاب الطفل بالشلل بعد عدة أيام فقط من حمله للفيروس، إضافة لوجود 200 حالة حاملة للفيروس مقابل كل حالة تثبت مخبرياً أو سريريّا”.

وشدد الطبيب تاج الدين على ضرورة السماح من قبل تنظيم الدولة للمنظمات بالعمل على علاج هذا الوباء فالمنظمات العاملة بالشأن الطبي لاعلاقة لها بالنزاعات التي تجري على الأرض، وعملها إنساني بحت، لايهمهم في النهاية سوى السلامة الصحّية للمدنيين، لاسيما في المناطق التي تشهد نزاعات أو حروب.

وعن إمكانيّة تعاون منظمة الصحة العالمية مع المنظمات التي قد تعمل في مناطق سيطرة داعش باعتبارها المنظمة الوحيدة في العالم التي تمتلك اللقاح وتوزعه قال الدكتور بشير “ليس من مصلحة منظمة الصحّة العالمية أن لاتعطي اللقاح، إن النظام السوري في الحملات السابقة حاول بكل ما أوتي من جهد لمنع وصول اللقاح إلى المناطق الخارجة عن سيطرته عن طريق ممثلي المنظمة بدمشق، ولكن فريق الـ (Task Force) استطاع اقناع منظمة الصحّة العالمية من خلال الفرق الجوّالة وحملات تحريك المجتمع التي عملت على الأرض حتى أفضل من عمر مراكز النظام بكثير، ومنظمة الصحة العالمية لديها الآن تصور واضح عن عمل تلك الفرق، فضلاّ عن أنّ فيروس شلل الأطفال لايشكّل تهديداً فقط على منطقة انتشاره، إنما على دول الجوار وجوار الجوار أيضاً.

وقام فريق مكافحة شلل الأطفال بتسع حملات لقاح لم تتلقّ فرق الرصد بعد الحملة الثالثة أي بلاغ عن حالة إصابة جديدة قبل أن يسيطر تنظيم داعش على محافظة دير الزور ويمنع الفريق من متابعة عمله نهائياً في المنطقة.

ويذكر أن فيروس شلل الأطفال انتهى تماماً في سوريا عام 1985 قبل أن يظهر مرة ثانية عام 2013 وتم القضاء عليه مرة أخرى ليظهر مجدّداً في هذا الشهر.

أخبار سوريا ميكرو سيريا