السعودية: عودة خدمة مكالمات “واتساب” الصوتية


عادت خدمة المكالمات الصوتية عبر برنامج “واتساب” بعد حجب دام أكثر من 9 أشهر في المملكة العربية السعودية.

ووصف سعوديون عودة مكالمات “واتساب” بالخطوة الإيجابية وذلك لسهولة الاتصال والتواصل مع الجميع بما يحقق مصالح اقتصادية واجتماعية كبيرة للمجتمع السعودي، أمرٌ سيحدث برأيهم ضربة قوية للاستغلال والاحتكار الذي تسببت به شركات الاتصالات من خلال رفع تعرفة المكالمات الصوتية.

وأرجع مغردون على مواقع التواصل عودة المكالمات إلى تغيير خادم “واتساب” وأكدوا أن الحجب قد يعود بعد أيام، وبذلك قد يكون رفع الحجب مؤقتاً، سيما وأن الخطوة ستتسبب بخسائر فادحة لشركات الاتصالات المحلية، وقد تتيح هذه الفرصة أمام شركات الاتصالات رفع تكلفة البيانات مرة أُخرى لتلافي الخسائر جراء عودة اتصالات “واتساب”.

وأشار ناشطون إلى أن هيئة الاتصالات ستعمل على رفع تسعيرة الإنترنت وتحديداً على باقات الإنترنت المفتوحة بسبب استهلاك بيانات كثيرة، أو أن سرعة الإنترنت ستشهد تراجعاً ملحوظاً، مؤكدين أن شركة الاتصالات السعودية و”موبايلي” لن تقف مكتوفة الأيدي حيال عودة مكالمات “واتساب” وستعملان على إيقافها خلال الساعات القادمة.

وكانت السعودية قد حظرت مكالمات “واتساب” في 10 يونيو/حزيران الماضي، وأوضحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حينها أن إجراء حظر المكالمات الصوتية للبرنامج يأتي حفاظاً على حقوق الشركة وتنافسيتها في السوق حتى لا تتعرض لخسائر إثر تحولها إلى مكالمات مجانية.

المصدر: العربي الجديد