آلاف السوريين ينتظرون فتح الحدود التركية…وتركيا تنشئ مخيمات لهم في الأراضي السورية


على الصعيد الإنساني(8 / 2 / 2016)

آلاف السوريين ينتظرون فتح الحدود التركية…وتركيا تنشئ مخيمات لهم في الأراضي السورية

أقامت مؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية عشرات الخيام داخل سوريا الأحد (7 فبراير شباط) لإيواء عشرات الآلاف من الفارين بعد تصعيد هجوم القوات الحكومية على حلب واستهداف القرى الموجودة على الطريق الذي يربط بين المدينة والحدود التركية.

ووصلت شاحنات المساعدات وسيارات الإسعاف إلى باب السلامة في سوريا قادمة من تركيا حيث أنشأوا خياما ضخمة لاستيعاب الوافدين الجدد.

وقالت السلطات إن الحدود مفتوحة لكن جرى إيواء اللاجئين في خيام كبيرة على الجانب السوري من الحدود عند معبر اونجوبينار القريب من مدينة كيليس التركية الذي ظل مغلقا معظم الوقت على مدار عام وقالت السلطات التركية إنهم آمنون في الوقت الراهن.

آلاف السوريين ينتظرون فتح الحدود التركية

وينتظر آلاف النازحين السوريين في ظروف قاسية فتح الحدود التركية بعد فرارهم من قصف روسيا والنظام لريف حلب الشمالي، ومع أن تركيا أبدت استعدادها لفتح الحدود فإنها لم تحدد موعدا بعد.

وبحسب المصادر الرسمية التركية، فإن عدد الموجودين في معبر باب السلامة الحدودي القريب من بلدة إعزاز بشمال حلب يتجاوز عشرين ألفا.

وفي منطقة إكدة على الحدود السورية التركية هناك نحو ثلاثين ألف نازح، أما في محافظة هاتاي التركية قبالة محافظة إدلب السورية فقد دخل أكثر من 12 ألف سوري ممن قدموا من منطقة خربة الجوز في ريف إدلب، وأقامت السلطات التركية لهم مخيما جديدا في بلدة جواتشي يتسع لثمانية آلاف شخص.

وقال مراسل الجزيرة إن عدد النازحين من ريف حلب الشمالي بسبب الغارات الروسية وتقدم قوات النظام السوري والمليشيات الأجنبية والوحدات الكردية بلغ نحو سبعين ألف شخصا.

وقال نعمان كورتولموس نائب رئيس الوزراء التركي أمس الأحد إن “تركيا بلغت أقصى إمكاناتها في استقبال اللاجئين، لكن في نهاية المطاف ليس لهؤلاء الأشخاص أي مكان آخر يلجؤون إليه، إما سيموتون تحت القنابل وإما سيقتحمون حدودنا”.
ميركل: 45% من اللاجئين فى أوروبا من سوريا

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن 45% من اللاجئين فى أوروبا من سوريا، وأن آلاف السوريين يتعرضون للقصف الروسي، معربة عن شعورها بالصدمة، حيال ما يحدث فى حلب من قصف روسى.

وأضافت “ميركل” فى مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي داوود أوغلو، منذ قليل، أنهم يعملون على مواجهة أزمة اللاجئين فى أوروبا، ويتابعون الأحداث المتواصلة فى سوريا سياسيا وميدانيا، قائلة “من الصعب عقد محادثات سياسية سورية فى هذه الأجواء”.

محققون دوليون يتهمون النظام السوري بإبادة معتقلين

اتهم محققو الأمم المتحدة حول سوريا، الاثنين، النظام السوري بـ”إبادة” معتقلين، وأكدوا أن وفاة محتجزين في السجون “على نطاق واسع” شكلت تطبيقا لـ”سياسة النظام”.

وكتب الخبراء المكلفون من قبل مجلس حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة في تقريرهم الأخير، أن معتقلين تعرضوا للضرب حتى الموت أو قضوا متأثرين بإصاباتهم أو بسبب التعذيب، وقالوا “هناك أسباب معقولة تدعو إلى الاعتقاد بأن السلوك الموصوف يصل إلى حد الإبادة كجريمة ضد الإنسانية”.

المركز الصحفي السوري ـ ريم أحمد


المركز الصحفي السوري