المدير العام لمستشفى ابن خلدون في حلب: نصف الحلبيين معاقين نفسياً


9df49556-4d56-49aa-a7d0-e9f3d663520f

معاوية مراد:

قال المدير العام لمستشفى ابن خلدون في حلب، بسام الحايك إن أكثر من 50 في المئة من الحلبيين معاقين نفسياً، الأمر الذي يحول دون ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، ومزاولتهم لأعمالهم أو حتى أداء وظائف الطرفين الجنسية.

وأضاف الحايك في حديثه لجريدة الوطن بأن منظمة الصحة العالمية قدرت عدد المحتاجين لخدمات نفسية في سوريا يصل إلى نسبة 40 في المئة، في حين حصة حلب من الدمار واستئثارها بالمرتبة الأولى من قائمة المدن الأكثر خطورة على مستوى العالم، رفع نسبة الإعاقة النفسية في عدد سكانها لأكثر من النصف ممن يحتاجون إلى تدخل نفسي فعال.

ولاقى وصف الحايك لأهالي حلب بالمعاقين نفسياً استاءً من الموالين المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، فكتب أحدهم: “حتى ولو كانت تقارير منظمات الصحة العالمية تثبت أننا بحلب نعاني أمراضاً نفسية، ورغم تقصير الوزارة بعدم إرسال اﻷدوية، ﻻ ولن يشفع لك ذلك، نصف الشعب الحلبي معاق نفسياً؟؟، كلمة المعاق زلزلت فيها كياننا، الاعتذار والتوضيح سمات الرجال فهل نراك معتزاً وموضحاً”.

وعلقت أخرى قائلة: “حلب وشعبها الكريم أرقى وأسمى من أن يتشدق أمثال هذا الدكتور ووزير الصحة، فالعالم كله يعرف من حلب وشعبها، ونحن بغنى عن خسيسين”.

وتقتصر هذا الإحصائية على مناطق سيطرة النظام التي تعتبر هادئة بالنسبة لمناطق سيطرة الثوار، حيث تتعرض الأخيرة بشكل يومي لقصف من الطائرات الحربية والمروحية فضلاً عن القذائف، ويعيش أبناؤها في كل يوم مجزرة تحدث أمام أعينهم تنناثر فيها أشلاء الأطفال والنساء.

وتعود التقديرات المحلية والعالمية في أسباب هذا التراجع في الصحة النفسية والجسدية للمواطنين السوريين إلى حجم القتل والخراب الذي حصل في سورية، هذا عدا عن إعاقات الحرب التي طالت معظم السوريين في تفاوت بسيط بين المحافظات، حيث لم تترك طائرات ودبابات النظام مكاناً آمناً لأحد.

أخبار سوريا ميكرو سيريا