التحالف الدولي يتسبب بمقتل 267 مدنيا منذ بدء ضرباته في سوريا


قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “الدولة” تسببت بمقتل 267 مدنيا في سوريا منذ بدء عملياتها في أيلول/سبتمبر من العام 2014، وحتى الرابع من شباط/ فبراير الجاري.

وأوضحت الشبكة في تقرير لها أن “العدد الكلي للضحايا على يد قوات التحالف منذ بدء الهجمات بلغ 274 شخصاً، يتوزعون إلى267 مدنياً، بينهم 93 طفلاً، و50 سيدة، فيما سقط 7 من مسلحي المعارضة”.

وأشار التقرير إلى أن “الشبكة وثقت انتهاكات القانون الدولي الإنساني، التي تقوم بها قوات التحالف الدولي في سوريا، وأصدرت تسعة تقارير سابقة وثقت فيها حوادث ومجازر بحق المدنيين”.

واستعرض التقرير “15 حادثة استهدفت قوات التحالف فيها مناطق مدنية ومراكز حيوية، من بين هذه الهجمات 7 حوادث تسببت في وقوع ضحايا مدنيين، وذلك ضمن المدة الواقعة ما بين 28 تموز يوليو 2015، وحتى 4 شباط فبراير الجاري، وتسببت هذه الحوادث بمقتل 68 مدنياً، بينهم 28 طفلاً، و12 سيدة، كان أبرزها مجزرة قرية “عين الخان” التي راح ضحيتها 40 شخصاً، بينهم 19 طفلاً”.

وأوصى التقرير “قوات التحالف الدولي باحترام القانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي العرفي، وتحمل مسؤولية الانتهاكات التي تقع منذ بدء الهجمات، وتحمل التبعات المترتبة عن هذه الانتهاكات كافة”.

كما طالب “دول التحالف، أن تعترف بشكل صريح وواضح، بأن بعض عمليات القصف خلفت قتلى مدنيين أبرياء، وأن تحاول بدلاً من الإنكار، المسارعة في فتح تحقيقات جدية، والإسراع في عمليات تعويض الضحايا والمتضررين”.

المصدر: زمان الوصل