انقرة: السعودية ارسلت قوات وطائرات الى قاعدة تركية تمهيدا لتدخل برب بسوريا


أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو, يوم السبت, أن أنقرة والرياض قد تطلقان عملية برية ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” في سوريا، مؤكداً أن “السعودية أرسلت طائرات حربية إلى قاعدة (إنجرليك) التركية”.
ونقلت صحيفتا (يني شفق) و (خبر ترك) عن جاويش اوغلو قوله، بعد مشاركته في مؤتمر ميونيخ، إنه “إذا كانت هناك إستراتيجية ضد تنظيم داعش، فسيكون من الممكن حينها أن تطلق السعودية وتركيا عملية برية”.
وأشار إلى أن “السعودية ترسل طائرات إلى تركيا، ووصل مسؤولون سعوديون للاطلاع على القاعدة”, من دون توضيح عدد الطائرات التي ستصل.
وجددت السعودية مؤخرا استعدادها لإرسال قوات برية إلى سوريا لمحاربة تنظيم “داعش”، بمجرد اتخاذ التحالف قرارا بذلك, مشيرة الى انها جاهزة

للاضطلاع بدور رئيسي في تلك العملية تحت قيادة أمريكية, في وقت نفت تركيا عزمها القيام بتوغل بري في سوريا، معتبرة ان الحديث الروسي عن أي تحرك من هذا النوع ما هو إلا “دعاية”، وذلك بعد إعلان الدفاع الروسية شك موسكو بأن تركيا تعد لتوغل بري في سوريا.
ورحبت واشنطن بعرض المملكة إرسال قوات برية إلى سوريا , فيما هددت إيران بهزيمة السعودية في حال إقدامها على هذه الخطوة, في وقت اعتبرت روسيا أن هذا الإجراء يعتبر “عدوانا”, في حين اعتبرت الحكومة السورية أن أي تدخل بري في سوريا دون موافقة الحكومة يستوجب مقاومته.
وتعد السعودية وتركيا من الدول المشاركة في التحالف الدولي بقيادة واشنطن لضرب “داعش”، والذي ينفذ غارات في سوريا والعراق منذ صيف 2014، إلا أن مساهمة هاتين الدولتين في أنشطة التحالف محدودة.
سيريانيوز


المركز الصحفي السوري