تركيا: السعودية تعتزم إرسال مقاتلاتها وجنودها إلى قاعدة أنجرليك


أعلنت الخارجية التركية اليوم السبت بأن السعودية تعتزم إرسال مقاتلاتها الحربية إلى قاعدة أنجرليك التركية دون تحديد عدد ها أو عدد الجنود المزمع إرسالهم، بناءً على اتفاق تركي سعودي.

فقد صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو لصحيفة يني شفق “أكدنا في كل اجتماع للتحالف وجود حاجة إلى إستراتيجية تركز على تحقيق نتائج في القتال ضد تنظيم الدولة”.

وأشار جاويش أوغلو إلى أنه “في حال وجود مثل هذه الإستراتيجية، يمكن حينها لتركيا والسعودية إطلاق عملية برية. بعض الأطراف يقولون إن تركيا غير مستعدة للقتال ضد تنظيم الدولة، على الرغم من أن تركيا تدفع باتجاه تبني اقتراحات ملموسة”.

وكان مسؤولون سعوديون قد زاروا قاعدة إنجرليك للاستكشاف، حسبما ذكر وزير الخارجية التركي الذي أشار إلى أن السعودية “أعلنت عزمها على قتال داعش بقولها إنها مستعدة لإرسال مقاتلات وجنود”، مضيفا أن المملكة ليست لديها خطة محددة لعملية برية.

وذكر أن تركيا تتعاون مع المملكة في عدة مجالات خاصة في شؤون الدفاع، وأن تركيا تملك علاقات قريبة جدا مع قطر. وأضاف أنه “على الرغم من وجود مشكلات مع الإمارات العربية المتحدة، فإننا نعمل الآن على إصلاح العلاقة. أوجه التعاون هذه على قدر كبير من الأهمية لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة”.

وأكد جاويش أوغلو انتقاد تركيا لتصريح الولايات المتحدة الأخير بأنها لا تصنف حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا (PYD) بأنه إرهابي، مجددا دعوة تركيا للولايات المتحدة إلى الاختيار بينها وبين حزب الاتحاد الديمقراطي.

وقال وزير الخارجية التركي: “لا أحد يرفع صوته في وجه روسيا، التي قصفت ولا تزال مواقع في سوريا، حيث لا تتجاوز هجماتها على داعش 12 بالمئة من مجمل الهجمات. لا زلنا نطالب بحل يضمن وصول المساعدات الإنسانية وإنهاء الهجمات. الناس متروكون في أكثر الأماكن تعرضًا للحصار. هذه جريمة. روسيا تسعى إلى دعم الأسد، وكلنا يعرف ذلك. لكن السؤال هو: من سيوقف روسيا عن فعل ذلك؟ الأمم المتحدة، أم الناتو أم الولايات المتحدة؟”.

المركز الصحفي السوري


المركز الصحفي السوري