وزير الخارجية التركي : السعودية أرسلت قوات ومقاتلات إلى قاعدة “انجرليك” التركية تمهيداً لعملية برية في سورية


قوات سعودية

سبت 13 فبراير / شباط 2016

شدد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، على أن رأس النظام بشار الأسد لن يحكم سورية في المستقبل، وقال إن “التدخلات العسكرية الروسية لن تساعده على البقاء في السلطة”، فيما وصلت قوات سعودية إلى قاعدة عسكرية تركية حدودية مع سورية.

وجاء ذلك في مقابلة مع صحيفة “دوتشيه تسايتونج” الألمانية نشرت، اليوم السبت، وشدد فيها على أنه لا مستقبل للأسد في سورية، مضيفاً: “”قد يستغرق الأمر ثلاثة أشهر وقد يستغرق ستة أشهر أو ثلاث سنوات ولكن لن يتولى المسؤولية في سورية.فترة.”

وانتقد الجبير تدخل روسيا عسكرياً في سورية، وقال إن “تصميم الشعب السوري على إسقاط الأسد ثابت رغم الغارات الجوية الروسية العنيفة والاضطهاد داخل سورية”، معتبراً أن دعوات الأسد السابقة لمساعدة قواته من إيران وميليشيا “حزب الله” وغيرها من الميليشيات العراقية والباكستانية لم تجدي نفعاً، وأضاف: “الآن دعا الروس ولكنهم لن يستطيعوا مساعدته أيضا.”

وفي إجابته على سؤال حول تدخل عسكري مباشر في سورية، قال الجبير إن “مثل هذه المناقشات تجري حاليا بين الدول الأعضاء في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية. إذا قرر التحالف نشر قوات خاصة في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سورية فإن السعودية ستكون مستعدة للمشاركة”.

وفي تطور لافت، قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، اليوم السبت، إن السعودية أرسلت قوات ومقاتلات إلى قاعدة “انجرليك” التركية تمهيداً لعملية برية في سورية. مؤكداً أن جنوداً مع مقاتلات سعودية أرسلوا إلى القاعدة التي تقع على الحدود مع سورية.

ونقلت صحيفة “يني شفق” عن “أوغلو” قوله، إن “السعودية أعلنت عزمها على محاربة داعش بقولها إنها مستعدة لإرسال قوات ومقاتلات (…) في كل اجتماع للتحالف الدولي أبرزنا الحاجة الى استراتيجية مكثفة موجهة النتيجة في محاربة داعش. إذا كان لدينا مثل هذه الاستراتيجية، يمكن السعودية وتركيا شن عملية برية”. 

وكالات