أصداء وصول الطيران الحربي السعودي لقاعدة إنجرليك التركية


اعتبر محللون وخبراء، وصول الطائرات الحربية السعودية إلى قاعدة إنجرليك التركية بولاية أضنة جنوبي البلاد، “تؤكد جدية نوايا التدخل، مشيرين في الوقت ذاته، إلى “أنها لا تزال ورقة ضغط على روسيا لتقبل بالتسوية السياسية”، وتسائل البعض فيما إذا كان قد بقي لدى أحد شك في التحالف السعودي التركي وأن عاصفة الحزم السورية آتية لا تراجع فيها”.

وتوقّع بعض المحللين، أن يتركز التدخل التركي السعودي المرتقب في سوريا، “في شرق حلب والرقة والحسكة ودير الزور، لتجنب الاحتكاك بالروس في منطقة الإشتباك الوسطى”، موضحين أن “الخليج ربط روسيا بصفقات كبيرة بعد فرض العقوبات ولذا تراهن السعودية على عدم تدخل روسيا في اليمن وعدم تعنتها في سوريا إلا أن الاحتمالات مفتوحة”.

الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي يرى أن المملكة العربية السعودية لو لم تكن قادرة على التدخل بريا في سوريا لما أعلنت عن ذلك، ولما أعلن العميد أحمد العسيري مستشار وزير الدفاع عن أن هذا القرار لا رجعة فيه، وأضاف أن تركيا مستعدة لذلك أيضا، في ظل غطاء من التحالف الدولي لمكافحة “الإرهاب”، وذلك خلال مشاركته في برنامج “حديث الثورة” على قناة الجزيرة القطرية.

من جانبه قال المفكّر الموريتاني، أستاذ الأخلاق السياسية وتاريخ الأديان بكلية قطرللدراسات الإسلامية، محمد مختار الشنقيطي، إن “دخول قوات تركية – سعودية – قطرية إلى شمال سوريا ضرورة لوقف المذبحة ضد الغالبية السنِّية العربية، وعدم قطع الصلة بين تركيا وسوريا بحاجز علوي – كردي”، مشيرًا أن “الحرب السورية في خواتيمها، ويحتاج الثوار من الآن فصاعدا الحكمة السياسية أكثر من الشجاعة العسكرية، ليضمنوا تحقيق الغايات وعدم ضياع التضحيات”.

وأشار إلى أن “الأتراك أعمق فهما للنفاق الغربي، وأقدر على تحقيق مصالحهم عبر تحالفات غربية دون انخداع .. يحتاج أصدقاء أميركا من الدول العربية أن يتعلموا منهم”.

بدورها أشارت صحفة شؤون استراتيجية المعروفة في موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، إلى أن تركيا والسعودية لهما هدفان في سوريا، فالأولى تريد إجهاض قيام دولة كردية والثانية تريد عدم عودة سوريا للحلف الإيراني ولذا تركز على رفض الأسد”، وأن “تركيا فشلت في اقناع أمريكا بتبني التدخل في سوريا كغطاء لها إلا أن فكرة التحالف الإسلامي قد توفر غطاء للتدخل لحفظ المصالح بغطاء حرب الإرهاب”، متوقعة يبدأ التدخل السعودي التركي في سوريا بحملة جوية لدعم صمود الثوار في الشهور الأولى ريثما يتم تجهيز قوات سورية على الأرض كما حصل في اليمن.

ترك برس

المركز الصحفي السوري