الطيران الروسي – السوري يواصل ارتكاب المجازر في الشمال السوري…ومناطق جديدة تسقط بيد النظام ووحدات سوريا الديمقراطية


(الأحداث الميدانية ليوم الاثنين (15/ 2 / 2016)

الطيران الروسي – السوري يواصل ارتكاب المجازر في الشمال السوري

ارتكب الطيران الروسي مجزرة راح ضحيتها أكثر من 13 مدنياً وعشرات الجرحى؛ عقب غارات مكثفة على مدينة إعزاز وبلدة كلجبرين في ريف حلب الشمالي، في حين ارتكب مجزرة مماثلة بحق عدد من النازحين كانوا متواجدين في مدرسة في بلدة كلجبرين.

هذا وسيطرت قوات سوريا الديمقراطية على كامل مدينة تل رفعت، بعد معارك عنيفة جداً بينهم وبين الثوار.

فقد دارت معارك وصفت بالعنيفة بين كلا الطرفين على مدار الأيام الفائتة تمكن الثوار من صد هجوم الأكراد أكثر من مرة، إلا أن معارك اليوم التي تخللها أكثر من 200 غارة جوية من قبل الطيران الروسي أسفرت عن تمكن الأكراد من السيطرة على المدينة بشكل كامل، حسبما أفاد مركز حلب الإعلامي.

من جهتها سيطرت قوات النظام على قرية الطيبة في الريف الشرقي بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة.

ومن جانبهم استهدف الثوار تجمعات لقوات النظام في بلدتي نبل والزهراء و قرية الطامورة بصواريخ الغراد محققين إصابات مباشرة ودمروا جرافة على جبهة رتيان بصاروخ تاو.

و استهدفوا أيضاً تجمعات لقوات النظام على جبهة حندرات بقذائف مدفع جهنم.

في السياق ذاته استمرت الاشتباكات على جبهة الطامورة بين قوات النظام والثوار، في محاولة لصد هجوم قوات النظام على ريف حلب الشمالي، فيما ألحقت أضرار مادية بالمحطة الحرارية في ريف حلب الشرقي جراء استهدافها بغارة جوية.

أما في مدينة حلب فقد استهدف الثوار بقذائف الهاون تجمعات لقوات النظام داخل الأكاديمية العسكرية في حي ‏الحمدانية، في حين دارت اشتباكات عنيفة على جبهة البريج بعد هجوم سريع نفذه الثوار على المنطقة، قامت بعدها الطائرات الروسية بشن غارات جوية على المنطقة.

ريف إدلب هو الآخر شهد سلسلة غارات جوية؛ أسفر عنها مجزرة بحق 11 مدنياً والعديد من الجرحى؛ إثر استهداف مشفى أطباء بلاحدود جنوب مدينة معرة النعمان بغارات جوية من الطيران الروسي، في حين ارتقى 3 آخرون بعد استهداف الطيران الروسي السيارة التي كانت تقل المصابين من مشفى أطباء بلا حدود وهي في طريقها إلى معرة النعمان، كما ارتقى 4 مدنيين آخرين جراء غارات مماثلة من الطيران الروسي استهدفت بلدة أبو الظهور في ريف إدلب الشرقي.

إلى ريف حماة وسط البلاد: تمكن الثوار من قتل 20 عنصراً من قوات النظام خلال الاشتباكات التي دارت بينهما في محيط بلدة حر بنفسه، بينما ارتقى مدنيان اثنان جراء استهداف القرية بعدد من الغارات الروسية

في ريف حمص: ارتقى 4 مدنيين وجرح آخرون بعد سلسلة غارات جوية استهدفت مدينة تلبيسة، فيما تعرضت كل من أم شرشوح والغنطو وغرناطة لغارات مماثلة.

وكان الطيران الروسي قصف مساء أمس الأحد مواقع لقوات النظام؛ أسفر عنها مقتل عدد من قوات النظام.

أما في العاصمة وريفها: ارتقى 4 مدنيين في حي جوبر و4 آخرون في عين ترما، فيما ارتقى 3 آخرون في مدينة دوما؛ إثر سلسلة غارات جوية روسية استهدفت تلك المناطق.

في خبر منفصل أعلن لواء العاديات مساء أمس قيامه بعملية نوعية اخترق من خلالها التحصينات الأمنية لقوات النظام وتمكن من إغتيال ضابطين للنظام في قلب العاصمة دمشق.

في ريف درعا: ارتقى ستة مدنيين وجرح العشرات؛ جراء القصف العنيف من الطيران الروسي ومروحيات النظام على مدن وبلدات ريف درعا اليوم الاثنين.
فقد شن الطيران الروسي ثلاث غارات جوية استهدفت الأحياء السكنية في مدينة بصرى الشام، ما أسفر عن ارتقاء مدنيين اثنين وسقوط العديد من الجرحى، بالإضافة إلى دمار كبير في الأبنية السكنية والمرافق العامة حسبما أفاد ناشطون.

كما استهدفت الغارات الروسية بلدة المزيريب بثلاث غارات جوية، أسفرت عن ارتقاء الشهيد” ذياب عطا لله خنيفيس” وامرأة مجهولة الهوية.

وقد قصف الطيران الروسي أحياء بلدة الصورة بعدد من الغارات الجوية، ما أسفر عن استشهاد مدني واحد، بالإضافة إلى سقوط عدد من الجرحى.

وفي السياق نفسه قصفت قوات النظام بلدة الغارية الغربية بأكثر من 20 قذيفة صاروخية؛ أسفرت عن ارتقاء مدني وسقوط عدد من الجرحى بينهم أطفال.

هذا وقد قامت مروحيات النظام باستهداف بلدة عقربا بأربع براميل متفجرة، وقد اقتصرت الأضرار على الماديات.

وقصفت مدفعية النظام بلدات معربة ومليحة العطش والمليحة الشرقية والدارة وصماد والطريق الواصل بين مدينتي (إنخل -جاسم) أدت لسقوط جرحى بين المدنيين.

في الساحل السوري: سيطر الثوار على قرية الصراف في جبل التركمان وقتلوا 7 عناصر من قوات النظام.

إلى ذلك منيت قوات النظام بخسائر كبيرة في الأرواح والعتاد في بلدة آرا، بالتزامن مع استهداف الثوار لتجمعات النظام في قرية باشورة بريف اللاذقية.

فقد قام الثوار بتدمير سيارة من نوع بيك آب محملة بالذخيرة أسفرت عن مقتل العناصر المتواجدين بجانبها في بلدة آرا اليوم الاثنين، جراء استهدافهم بصاروخ مضاد للدروع من نوع تاو حسبما أوردت الفرقة الساحلية الأولى.

وقد قام الثوار باستهداف تجمعات النظام بعدد من قذائف الهاون في قرية باشورة، محققين إصابات مباشرة في صفوف عناصر النظام.

المركز الصحفي السوري – مريم احمد


المركز الصحفي السوري