انشقاق قائدٍ عسكريٍّ في (جيش الثوار) وحلّ لوائه


b3d9f1f8-178a-4b8f-acd1-e12507ce8ebc

عمار البكور:

أعلن عبسي الطه القائد العسكري في ما يسمى (جيش الثوار) أمس الاثنين، الانشقاق وحل لواء القعقاع أحد الألوية المنضوية في (جيش الثوار) الذي يقاتل ضمن تحالف ( قوات سوريا الديمقراطية) التي تقودها وحدات الحماية الكردية YPG الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD.

وقال عبسي الطه في منشور له على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: أعلن استقالتي من اي منصب عسكري بهذه الثورة وانضمامي إلى صفوف المدنيين منتظرا الثورة المحمدية الكبرى وحل لواء القعقاع إلى أجل غير مسمى. وتفويض اسكندر علاء أمور العناصر ولهم الحرية الشخصية. والسلام عليكم سامحونا”.

ويأتي هذا الانشقاق بعد سلسلة من الانتهاكات والاعتداءات من قبل ميليشيا (سوريا الديمقراطية) التي تقودها وحدات الحماية الكردية بحق أهالي ريف حلب الشمالي الذين نزحوا تحت وطأة القصف الجوي لطائرات العدوان الروسي الذي يمهد لميليشيا (سوريا الديمقراطية) في السيطرة على المناطق التي يسيطر عليها الجيش الحر، والتزام (سوريا الديمقراطية) بعدم القتال ضد قوات النظام.

وتعقيباً على استقالة الطه، قال طارق أبو زيد الناطق الرسمي باسم جيش الثوار عبر حسابه الشخصي في “فيسبوك”: “نتيجة مرض ألم به فأحب أخونا القائد عبسي الطه أن يرتاح قليلاً ثم يعود ليكمل المشوار، ننتظرك أبا عمر لإكمال الدرب، ووالله لن نغمد سيوفنا وفي سوريا منهجي واحد”.

يشار إلى “عبسي الطه” كان قائد لواء القعقاع أحد ألوية تجمع ثوار سورية، وكان يقاتل قوات النظام في ريف إدلب مع الجيش الحر، وانضم إلى تشكيل (جيش الثوار) بعد انسحابه من إدلب جراء معارك خاضها ضد جبهة النصرة، وسبقه في الانشقاق عن (جيش الثوار) قائد الفوج 777 الذي كان يعد أحد ألوية الجيش الحر في مدينة القصير غرب حمص.

أخبار سوريا ميكرو سيريا