أردوغان والملك سلمان بحثا الوضع في سوريا عبر الهاتف… والبنتاغون يتوعد لروسيا بالرد على أي انتهاك تقوم به


الرصد السياسي ليوم الأربعاء ( 17 / 2 / 2016)

البنتاغون يتوعد لروسيا بالرد على أي انتهاك تقوم به

أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، يوم الثلاثاء، أنها سترد “إن دعت الحاجة” في حال تم انتهاك الاتفاق على وقف الأعمال العدائية في سوريا، معتبرة أنه “امتحان” لروسيا.

ولم يحدد المسؤول الإعلامي في البنتاغون بيتر كوك طبيعة الرد لكنه أكد أن مخالفة الاتفاق المبرم في ميونيخ ستدخل في الاعتبار عند اتخاذ قرارات عسكرية.

وقال كوك في لقاء صحافي في وزارة الدفاع الأميركية: “سنراقب عن كثب من يحترمه ومن لا يفعل، وسنكون قادرين على الكشف عن اي انتهاك لاتفاق وقف الأعمال العدائية والرد إن دعت الحاجة”.

ويأتي هذا التحذير في أعقاب غارات جوية استهدفت مدينة حلب ومحيطها (شمال سوريا) يوم الاثنين وأهصابت مستشفيات ومدارس وقتلت حوالي 50 شخصا، بحسب الأمم المتحدة التي اعتبرت الغارات “انتهاكا فاضحا للقانون الدولي”.

أردوغان والملك سلمان بحثا الوضع فى سوريا عبر الهاتف

قالت مصادر في مكتب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه أجرى محادثة عبر الهاتف مع العاهل السعودي الملك سلمان وقالا إن الهجمات التي تشنها روسيا والقوات الحكومية السورية شمالى حلب مقلقة.

وشددا على أنه لا يمكن أن يكون هناك حل للصراع السوري في وجود الرئيس بشار الأسد فى السلطة.

كما دعا الزعيمان إلى وقف الضربات على المدنيين ورفع الحصارات المفروضة، وقالا إن الهجمات تزيد الوضع الإنساني سوءا في المنطقة.

وبحث الزعيمان أيضا الهجمات التي يشنها حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي على بلدة أعزاز في شمال سوريا على مقربة من الحدود التركية والقصف الذى يرد به الجيش التركي عليها.
الجامعة العربية: أي تصعيد أو توسيع للحرب في سورية لا يخدم الحوار السياسي

قال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي إن “أحد ثوابت الجامعة العربية هو الحفاظ على وحدة سورية وسلامتها الوطنية والإقليمية”.

وأكد بن حلي في تصريح صحفي له، مساء أمس الثلاثاء، على “ضرورة الإسراع بوقف العنف المتصاعد من أي طرف كان، وضرورة دفع الأطراف السورية سواء كانت حكومة الأسد أو معارضة إلى الحوار الوطني باعتباره الإطار الكفيل لإعادة الأمور ووقف الأعمال الحربية”.

وأضاف نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أن “الجامعة تدفع باتجاه الحوار مع كافة الأطراف”، معتبرا أن “أي تصعيد أو توسيع للحرب في سورية لا يخدم الحوار السياسي”، في إشارة إلى التدخل السعودي المحتمل في سورية.

وقال بن حلي إنه “جاء الوقت ليساهم الكل بشكل إيجابي سواء من قبل السوريين أنفسهم كأصحاب قضية، أو في الإطار العربي أو الإقليمي الذى يجب أن يتعامل مع القضية السورية من منطلق العمل على وقف كل العدائيات والحرب العبثية التي لا طائل منها إلا تدمير بلد عربي عريق وركن أساسي في المنطقة”.

وأشار نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أنه لن يكون هناك حل عسكري في سورية، وأي طرف يراهن على الحل العسكري فإنه لا يدرك خطورة ما بعده.
تركيا تطلب من التحالف الدولي وأمريكا المشاركة في عملية برية في سوريا

أكد مسؤول تركي، الثلاثاء، أن بلاده طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية وشركائها في التحالف الدولي للحرب على تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” المشاركة في عملية برية مشتركة في سوريا في مسعى لإنهاء الحرب المستمرة منذ خمس سنوات.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الذي لم يكشف عن اسمه، قوله: “من المستحيل الآن وقف الحرب السورية بدون عملية برية لكن أنقرة لا تريد عملية أحادية الجانب ولن تشن هجوما وحدها”.

وقال المسؤول في إفادة صحفية في اسطنبول “لن تقوم تركيا بعملية برية من جانب واحد، نناقش هذا مع حلفائنا”، مضيفاً: “نريد عملية برية وإذا حدث توافق فستشارك تركيا. دون عملية برية يستحيل وقف هذه الحرب”.
المركز الصحفي السوري – مريم احمد


المركز الصحفي السوري