تشوركين: على الأسد الإصغاء لنصيحة موسكو فيما يتعلق بالأزمة السورية


قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين, أنه على ” الرئيس بشار الأسد الإصغاء لنصيحة موسكو فيما يتعلق بحل الأزمة في سوريا”.

ونقلت صحيفة كومرسانت الروسية, في عددها الصادر يوم الخميس, عن تشوركين, قوله أن ” التعليقات التي أدلى بها الأسد بأنه يريد استعادة السيطرة على كامل الأراضي السورية لا تتسق مع المساعي الدبلوماسية الروسية لحل الأزمة السورية.”

وقال الأسد في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) منذ ايام أنه سيواصل “مكافحة الإرهاب” أثناء محادثات السلام و أنه سيستعيد السيطرة على كل البلاد, مشيرا إلى أنه لا يستبعد “احتمال” تدخل بري سعودي تركي في سوريا , مؤكدا أن القوات النظامية “سوف تتعامل مع ذلك”.

وأضاف تشوركين أن “المسؤولين الأمريكيين خففوا موقفهم من ضرورة تنحي الأسد عن منصبه.”

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أوضحت سابقا أنها لا تقبل بمفهوم حكومة الوحدة الوطنية، على النحو الذي يطرحه النظام السوري، لافتة إلى أنها تدعم تشكيل “هيئة حكم انتقالي” بصلاحيات تنفيذية كامل، وأن مشاركة الأسد فيها أمراً مطروحاً للتفاوض, في وقت تطالب فيه دول منها السعودية وقطر بضرورة رحيل الأسد عن السلطة.

ويأتي ذلك عقب إعلان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف, أن اجتماع لجنة وقف إطلاق النار في سوريا بمشاركة خبراء روس وأمريكيين وكذلك دول أخرى مؤثرة، سيعقد الجمعة, مشيراً إلى أن موسكو تأمل في أن يتم التوصل لاتفاقات وقف إطلاق النار في سوريا يوم الجمعة.

وعقدت المجموعة الدولية لدعم سوريا, والتي تضم نحو 17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وايران, في مدينة ميونيخ الألمانية اجتماعا , يوم الخميس, لمناقشة سبل حل الأزمة السورية، بما في ذلك معالجة المشكلات الإنسانية الناجمة عن النزاع، ووقف العمليات العدائية، ومستقبل المفاوضات بين دمشق والمعارضة السورية, وذلك بعدما تأجلت مفاوضات جنيف3, على ان يتم استكمالها في 25 من الشهر الجاري.

سيريانيوز


المركز الصحفي السوري