ميركل تقول ان الوضع الانساني في سوريا “لا يحتمل”


وصفت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاربعاء الوضع الانساني في سوريا بانه “لا يحتمل” مجددة دعوتها الى اقامة منطقة حظر للطيران لحماية المدنيين.

وقالت ميركل في مجلس النواب “الوضع الحالي في سوريا لا يزال غير محتمل” معتبرة ان “منطقة الحظر الجوي” التي تدعو الى اقامتها ستسمح “بانقاذ الكثير من الارواح” واعادة اطلاق عملية السلام.

واضافت “ان ذلك سيساعد ان تمكنا (من اقامة) منطقة لا يستطيع فيها اي طرف من شن هجوم”، وذلك بعد ان تحدثت عن هذه الفكرة للمرة الاولى الاثنين في مقابلة صحافية.

واكدت “لا يجوز التفاوض مع ارهابيي تنظيم الدولة الاسلامية، لكن ان نجحنا في التوصل الى اتفاق بين التحالف المعادي للاسد وبين الداعمين للاسد على (اقامة) شكل من منطقة حظر جوي، ما يعني توفير ارض حماية للعديد من اللاجئين، فذلك سيسمح بانقاذ العديد من الارواح وسيدعم العملية السياسية حول مستقبل سوريا”.

ومع طرح هذه الفكرة تقترب ميركل من انقرة التي تدعو منذ اشهر الى اقامة منطقة آمنة لاستقبال النازحين السوريين على ارضهم.

واقترحت تركيا هذه الفكرة مرة اخرى الاربعاء لكنها ادخلت ضمنها هذه المرة مدينة اعزاز التي تقصفها منذ ايام عدة لمنع المقاتلين الاكراد السوريين من السيطرة عليها.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي يلتشين اكدوغان “نريد اقامة منطقة آمنة بعمق 10 كلم داخل سوريا تضم اعزاز”.

ومنذ السبت تستهدف المدفعية التركية مواقع يسيطر عليها المقاتلون الاكراد في وحدات حماية الشعب الذين استفادوا من هجوم القوات النظامية في محافظة حلب بدعم جوي روسي للتقدم حتى محيط اعزاز.

afp


المركز الصحفي السوري