تركيا تلوح بإغلاق قاعدة “أنجرليك” بوجه الطائرات الأمريكية


حذر “شرف مالكوتش” كبير مستشاري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن بلاده من الممكن أن تغلق القاعدة الجوية “أنجرليك” بوجه الطائرات الأمريكية، بحسب موقع الإتحاد برس.

هذا وتعود جذور التوتر بين تركيا والولايات المتحدة إلى موقف الولايات المتحدة من تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي الذي تصنفه تركيا على قائمة الإرهاب، فيما ترفض الولايات المتحدة قبول هذا التصنيف وتواصل دعمها للحزب الذي تعتبره تركيا تهديداً على أمنها القومي، خاصة مع تمدده في الشمال السوري وبعد تفجير أنقرة الأخير، الذي ينتمي منفذه صالح نجار لحزب الاتحاد الديمقراطي.

تأتي هذه التصريحات رداً على موقف الولايات المتحدة من وحدات الحماية الكردية، قال مالكوتش: ” سوف نتخذ التدابير الأزمة إزاء البعض الذين يفترض أن يكونوا أصدقاء لنا لكنهم يعاملننا معاملة الأعداء، ليس الولايات المتحدة فقط، بل كل من يقوم بمعاملة تركيا بعداء، سيتم اتخاذ التدابير اللازمة معه، لن يكون ذلك محصوراً بقاعدة أنجرليك. تركيا لديها الكثير من الإمكانيات والولايات المتحدة وروسيا تتحركان معا ضد تركيا في سوريا.

وأشار إلى التعاون الذي تجريه الولايات المتحدة مع روسيا في سوريا يهدف إلى التضييق على تركيا وقطع الطريق أمامها .

يذكر أن قاعدة “أنجرليك ” ذو أهمية عالية يستخدمها التحالف الدولي كقاعدة انطلاق لمحاربة تنظيم الدولة في شمال سوريا والعراق القريبة من القاعدة.

المركز الصحفي السوري


المركز الصحفي السوري