صبرا: النظام صفّى آلاف المعتقلين ولا وجود لحل سياسي دون إطلاق سراحهم


أصدر المحامي محمد صبرا عضو وفد المعارضة للمفاوضات في “جنيف”  بياناً صحفياً اليوم، أكد فيه أنّ “حل قضية المعتقلين في سجون نظام الأسد من أولى المهام الملقاة على عاتقه، ولن يكون هناك أي أساس لحل يقبل به السوريون دون إطلاق سراحهم”.

وذكر صبرا، في بيان وصل لـ”السورية نت” نسخة منه،  أن “الاعتقال، والاختفاء القسري، والتعذيب الذي يمارسه نظام الأسد يشكل  جرائم حرب طبقاً للمادة الثامنة من ميثاق روما، ويخالف الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص من الاختفاء القسري، فضلاً عن مخالفته لكل المعاهدات والمواثيق الدولية ذات الصلة” .

وأكد صبرا، أنّ أي عملية سياسية في سورية لا تبدأ بهذه الخطوة القانونية الملزمة وفقاً لأحكام القانون الدولي سيكون مصيرها الفشل.

وطالب البيان، بالكشف الفوري عن مصير جميع المعتقلين ومن بينهم “محمود صابر صبرا “، والذي اعتقلته قوات “الأمن العسكري” في مدينة جرمانا في مثل هذا اليوم قبل عامين  بسبب مشاركة شقيقه “محمد صبرا” ضمن وفد المعارضة في محادثات جنيف 2 في عام 2014.

وأوضح صبرا، في بيانه أن مصير شقيقه حال مصير آلاف السوريين في معتقلات النظام لا يزال غامضاً رغم مطالبته المبعوث الدولي إلى سورية “ستاافان دي مستورا” ومن قبله الأخضر الإبراهيمي أن “يزور السجون والمعتقلات التي يحتجز بها الآلاف من “أبناء شعبنا، بدلاً من زيارة الطاغية وأعوانه”.

وختم البيان، بالتأكيد على أن” ملف الاعتقال بشكل عام يشكل أحد المحاور الصعبة التي تواجه السوريين، بعد توارد الأنباء المؤكدة عن تصفيات لهؤلاء المعتقلين بالآلاف”.

المصدر: السورية نت