(داعش) يطلق سراح 42 مختطفاً آشوريا في الحسكة


5c23427e-9ddb-4c66-8490-dce4776bef91

رزان العمر:

أكد المرصد الآشوري لحقوق الإنسان اليوم الاثنين أن تنظيم “داعش” أطلق خلال الأيام الماضية سراح 42 مواطناً آشورياً بينهم 9 أطفال كانوا محتجزين لديه في ريف الحسكة.

ونقل المرصد عن مراقبيه في الحسكة أن التنظيم أطلق يوم الجمعة الماضي 22 شباط / فبراير سراح المختطفين الذين كان اختطفهم قبل حوالي عام، في 23 شباط / فبراير من العام 2015 الماضي، أثناء اجتياحه للقرى والبلدات الآشورية على نهر الخابور في محافظة الحسكة.

وكان المرصد الآشوري أشار نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، إلى أن التنظيم أطلق سراح /16/ مواطناً اشورياً سورياً بينهم /12/ طفل، كان التنظيم قد اختطفهم في ذات الفترة.

وأفاد مراقبو المرصد حينها أن عملية إطلاق سراح المختطفين الـ /16/، جاءت نتيجة سلسلة الجهود والمفاوضات الحثيثة التي تقوم بهل اسقفية سوريا لكنيسة المشرق الآشورية برئاسة المطران افرام اثنيل̤  وقد أثمرت هذه المفاوضات خلال الأسابيع الماضية بإطلاق سراح خمس دفعات من المخطوفين الآشوريين المسيحيين، وسط تحفظ كامل عن تفاصيل المفاوضات لانجاحها، وانهاء هذا الملف بطريقة ناجحة.

وأضاف المرصد أنه وقبل عملية إطلاق المختطفين الأخيرة، والتي شملت 42 آشورياً، كان التنظيم يحتفظ بـ  /48/ مختطفاً من قرى وبلدات الخابور الآشورية بينهم نساء وأطفال. بالإضافة إلى /156/ مختطفاً مسيحياً سورياً من مدينة القريتين المتاخمة للبادية السورية، والتابعة لمحافظة حمص (85 كم عن مركز مدينة حمص).

أخبار سوريا ميكرو سيريا