تعرف إلى الخريطة الروسية لمناطق وقف إطلاق النار في سوريا


كشفت مصادر إعلامية اليوم الخميس عن خريطة مثيرة للجدل، قيل أنها تشمل مناطق وقف إطلاق النار في سوريا، وفق المنظور الروسي.

الكشف عن الخريطة جاء بعد نشر حساب “Warfare Worldwide” نقلاً عن حساب وزارة الدفاع الروسية “mod_russia”، على “تويتر”بحسب ما ذكرت جريدة المدن الإلكترونية.

وتوضح الخريطة مواقع الهدنة من وجهة نظر الروس، وتميز بين مواقع “جبهة النصرة” وقوات النظام وتنظيم “الدولة الإسلامية” و”وحدات حماية الشعب” الكردية، بالألوان.

وأوضحت المدن أن الخريطة عدا أنها لا تلحظ وجوداً للجيش الحر، فإنها تضع كامل أرياف إدلب ودرعا وحماة وحلب ودمشق، تحت سيطرة “جبهة النصرة”، باستثناء مواقع صغيرة داخلها، مضللة باللون الأزرق سيتم تطبيق الهدنة فيها.

وكان اللغط قبل الكشف عن الخريطة يتمحور حول مدينة داريا، التي شهدت المداولات حولها شداً وجذباً بين النظام والمعارضة.

وأعلن مصدر عسكري تابع للنظام أعلن أمس أن مدينة داريا في الغوطة الغربية غير مشمولة باتفاق وقف إطلاق النار الذي من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ ليل الجمعة السبت بحجة تواجد جبهة النصرة فيها.

في حين وصف مصدر سياسي مسؤول من الهيئة العليا للمفاوضات، صباح اليوم، استثناء داريا من الهدنة المؤقتة بالمؤشر “الخطير للغاية”. مضيفاً أن ذلك قد “يطيح بكل الجهود التي تبذلها الهيئة العليا للمفاوضات للتعامل الإيجابي مع الهدنة المؤقتة”.

وسخر ناشطون عبر مواقع التواصل من الخريطة الروسية لوقف إطلاق النار، متسائلين عن حقيقة وجود هدنة لوقف إطلاق النار أصلاً في سوريا، بناء على الخريطة الحالية.

وقال ناشط آخر تعقيباً على الخريطة التي ظللت المناطق المشمولة في الهدنة باللون الأزرق: “يبدو أن البحر الأبيض المتوسط هو المقصود بهدنة وقف إطلاق النار.. والله أعلم”.

أوينت نت


المركز الصحفي السوري