واشنطن وموسكو ستشكلان لجنة لمراقبة الهدنة في سوريا


أعلنت الخارجية الأمريكية الأربعاء، أن مسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا، سيشكلون لجنة لمراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، وذلك تزامنا مع مشاورات تجري حاليا في مجلس الأمن لاستصدار قرار يكرس الهدنة التي تبدأ ليل الجمعة-السبت.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأربعاء، أن مسؤولين أمريكيين وروسا سيجتمعون قريبا لتشكيل لجنة لمراقبة تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا الذي سيدخل حيز التنفيذ ليل الجمعة-السبت.

وأكد كيري أنه بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف سبل مراقبة حسن سير اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه موسكو وواشنطن ويفترض أن يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة-السبت (الجمعة 22,00 تغ).

وصرح الوزير الأمريكي “لقد تحادثت هذا الصباح مع وزير الخارجية لافروف ولدينا فريق سيجتمع غدا أو قريبا، فريق مراقبة وقف إطلاق النار ووقف الأعمال العدائية”.

وتابع “أنا لا أضمن أن هذا الأمر سينجح حتما ولكن هذه هي الطريقة الوحيدة لوقف هذه الحرب”، مؤكدا أن “البديل هو تفاقم الحرب ودمار سوريا بالكامل واستحالة أن يقف البلد على قدميه مجددا”.

وكثفت واشنطن وموسكو الأربعاء ضغوطهما على حلفائهما لضمان اتفاق وقف إطلاق النار الذي أكد النظام السوري أنه سيلتزم به، فيما أعلنت المعارضة التزامها “بهدنة موقتة لمدة أسبوعين”.

وأعلن الكرملين أن الرئيس السوري بشار الأسد أكد لنظيره الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية استعداده للالتزام بالهدنة.

لكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما بدا حذرا لدى الحديث عن هذه الهدنة أثناء استقباله العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

مشاورات في مجلس الأمن لإصدار قرار يكرس الهدنة

قال دبلوماسيون الأربعاء إن مشاورات تجري حاليا بين أعضاء مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار يكرس الاتفاق الذي توصلت إليه واشنطن وموسكو لإرساء وقف لإطلاق النار في سوريا اعتبارا من منتصف ليل الجمعة-السبت.

وأفاد دبلوماسي في المجلس بأن الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن تأمل التصويت على مشروع القرار الجمعة حين سيقدم مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا للمجلس إحاطة عن جهوده الرامية إلى وقف القتال وإعادة النظام السوري والمعارضة إلى طاولة المفاوضات.

وقال المصدر “أعتقد أنه عندها سيكون لدينا قرار يمكننا اعتماده لاحتضان وقف إطلاق النار الذي تفاوضت بشأنه الولايات المتحدة وروسيا”.

وتابع أن مشروع القرار “هو قيد التشاور ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنه بعد”.

فرانس 24 / أ ف ب


المركز الصحفي السوري