الحكومة التركية: لا نملك بمفردنا رؤية للتدخل في الأزمة السورية


أعلنت الحكومة التركية مساء أمس الأربعاء بأن بلادها “لا تملك بمفردها رؤية للتدخل في الأزمة بسوريا، لكنها في الوقت نفسه تواجه بعض التحديات بسبب امتلاكها حدودًا معها”.

ونقلت وكالة الأناضول عن “قورتولموش” نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة قوله خلال حوار بإحدى القنوات المحلية، “تركيا من حقها سياديًا الرد على الاعتداءات التي تطالها من خارج الحدود”، متمنيًا ألا تبقى بلاده “مضطرة للتدخل بمفردها، في سوريا، كي تحمي سيادتها”.

وشدد على أن موقف بلاده ليس ضد الأكراد في الشمال السوري، شأنهم شأن أكراد العراق، مضيفًا، “استقبلنا 197 ألف أخ كردي من كوباني (عين العرب) في 3 ليال، وبعدها بعدة أيام استقبلنا بين 70- 75 ألف إيزيدي من العراق، ولم ننظر إلى هوية أحد”.

وفيما يتعلق بدعوة رئيس حزب الشعوب الديمقراطي المعارض، صلاح الدين دميرطاش، سكان مدينة ديار بكر، للخروج في مسيرة نحو منطقة سور، على خلفية العمليات ضد منظمة بي كا كا الإرهابية فيها، لفت قورتولموش أن الشعب في الشرق والجنوب الشرقي من تركيا، “لم يستجب لها”.

وأشار قورتولموش، أن الحكومة تسعى جاهدة إلى “تطهير منطقة سور من العناصر الإرهابية، وإعادة الحياة إلى طبيعتها”.
يذكر بأن تركيا تشهد تحديات من قبل الوحدات الكردية التي اقتربت من حدودها ما أثار مخاوف كبيرة من قبل الحكومة التركية التي دفعتها إلى قصف مواقع الوحدات أكثر من مرة في ريف حلب.

 


المركز الصحفي السوري