روسيا: توقيع 40 اتفاقا فيما يتعلق بالهدنة في سورية… و21 خرقا لها خلال 24 ساعة


قال المركز الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سوريا, يوم الاربعاء, أنه “تم توقيع ما مجموعه 40 اتفاق فيما يتعلق بالهدنة في سوريا”، مشيرا إلى أن “المحادثات مازالت مستمرة مع قادة 11 حزب من المعارضة المسلحة بشأن الهدنة في سوريا”.
واضاف المركز الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سوريا في بيان له, أنه “خلال الـ24 ساعة الأخيرة توسط الجانب الروسي في عقد اتفاقات لوقف الأعمال القتالية مع 4 قادة لمجموعات مسلحة تابعة للمعارضة المعتدلة تنشط في محافظة درعا”.
وكان اتفاق “وقف إطلاق النار” في سوريا دخل حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي استثنى داعش والنصرة، عقب ساعات من تبني مجلس الأمن الدولي، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف “العمليات القتالية” وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين.
وقال رئيس المركز الروسي للمصالحة في قاعدة حميميم الجوية الفريق سيرغي كورالينكو، إن “11 فريقا من كوادر المركز تعمل حاليا في أرياف حماة وحمص واللاذقية ودمشق وحلب ودرعا”.
وفيما يخص انتهاكات اتفاق الهدنة, قال المركز ان “21 عملية قصف من قبل المسلحين تم رصدها خلال 24 ساعة، ومعظمها في أرياف درعا ودمشق وحلب وحماة”, مشير الى أن “3 مدنيين قتلوا وأصيب 8 آخرون بنيران المدفعية الثقيلة التي تم إطلاقها من إحدى البلدات الحدودية مع تركيا والتي تعرضت لها بلدة كنسبا في ريف اللاذقية”.
وتعرض, يوم الثلاثاء, إعلاميون بينهم روس لرمايات مدفعية من تنظيم “جبهة النصرة” أثناء وجودهم في ريف اللاذقية بالقرب من الحدود المشتركة مع تركيا, مما اسفر عن سقوط ضحايا.
يشار الى ان يوم الثلاثاء شهد انخفاضا ملحوظا لوتيرة العنف في سورية بحسب تصريحات مسؤولين روس وامريكيين.
سيريانيوز


المركز الصحفي السوري