أردوغان يكذب ادعاءات روسيا ويطالبها بالكشف عن الأسلحة التي تستخدمها في سوريا


وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الادعاءات الروسية حول مد تركيا المقاتلين السوريين بالسلاح بغير الصحيحة والكاذبة، مطالبا روسيا بدلا من أن تقوم بمثل هذه الادعاءات، أن توضح حجم السلاح الذي تستعمله في قتل المدنيين السوريين في سوريا.

وأضاف أردوغان في حوار مع رئيس موقع خبر 7 التركي، أن على روسيا تقديم كشف عن الأسلحة التي قامت بنقلها إلى سوريا، مبينا أن الاسلحة التي تستعملها روسيا في سوريا أسلحة فتاكة، ومشيرا إلى أن روسيا قامت ببناء قواعد عسكرية لها في سوريا وبتعزيز قوتها في ميناء طرطوس.

وقال أردوغان، إن روسيا لا يمكن أن ترد على هذه الإدعاءات، “إلا بقولها أنها تلبي دعوة رئيس النظام السوري بشار الأسد لمشاركة سوريا في محاربة الإرهاب”، موكدا أن وقوف روسيا إلى جانب هذا النظام القاتل يدلل على أن روسيا تنتهج نهج الأسد في قتل المدنيين.

وبين الرئيس التركي، أنه لا يوجد تطبيق لما يسمى بوقف إطلاق النار، موضحا أن نسبة تطبيق وقف إطلاق النار لا تتجاوز 30 بالمئة، موكدا أن عمليات القصف، والغارات الجوية الروسية ما زالت متواصلة.

وشكك الرئيس التركي بمصداقية الاتحاد الأوروبي في تقديم الدعم للاجئين، مبينا أن الاتحاد الأوروبي وعد بتقديم 3 ملايين يورو للاجئين، وحتى الآن لم يقوموا بتقديم أي شي من هذا المبلغ.

وأشار إلى أن ما تم إعلانه من قبل بلاده عن حجم المساعدات التي تجاوزت 10 مليار يورو هو ما تم توثيقة بالفواتير، مبينا أنه لم يتم حصر ولا ذكر ما قدمته البلديات، والجمعيات، وغيرها من المؤسسات الخيرية.

وأوضح أن حجم الدعم الذي حصلت عليه بلاده للاجئين من قبل الأمم المتحدة تراوح ما بين 450 -260 مليون دولار.

ترك برس


المركز الصحفي السوري