الهدنة المؤقتة في سورية قد تتحول لدائمة بقرار دولي مُلزم في غضون ثلاثة أشهر


AeroportoMilitare--200x150

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء-
قال مصدر عسكري سوري معارض إن أطرافاً دولية أفادت بأن الهدنة المراقبة ستتحول إلى وقف دائم لإطلاق النار بقرار دولي في غضون ثلاثة أشهر، فيما لو سارت الخطة الأمريكية ـ الروسية وفق ما هو مرسوم لها.

وأوضح ضباط منشق رفيع المستوى لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن “أطرافاً دولية وإقليمية”، مطلعة على حيثيات (وقف الأعمال العدائية) في سورية والذي أقره مجلس الأمن بقرار يوم الجمعة الماضي، أكّدت على أن الولايات المتحدة وروسيا “منحتا ثلاثة أشهر كحد أقصى لتحويل الهدنة الهشة المؤقتة إلى وقف إطلاق نار دائم بقرار دولي، وشددتا على ضرورة نجاح هذه الهدنة، وستعملان للضغط على الأطراف المرتبطة بهما للالتزام بها بالحد الأدنى”، على حد وصفه.

وذكر أن الأوساط الدولية المعنية “لديها شكوك بأن أطرافاً في النظام السوري والمعارضة ستسعى لخرق الهدنة بطريقة توحي بأنها انهارت أو قيد الانهيار، والاتفاق الروسي الأمريكي يقضي بوضع حد لهذه الأطراف رغم صعوبته خاصة لجهة الأطراف المرتبطة بالنظام والتي لا تمتلك روسيا وسائل الضغط المناسبة عليها”، حسب قوله.

كما أشار إلى أن البديل عن تحويل الهدنة المؤقتة إلى وقف إطلاق نار دائم بقرار دولي مُلزم هو “مجلس عسكري مشترك من ضباط من المعارضة وضباط من النظام أنجزت الولايات المتحدة كل تفاصيله، لن يكون لرموز النظام دور به، ولن تكون روسيا الموجّه له”، وفق قوله.

أخبار سوريا ميكرو سيريا