الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده لتقديم 95 مليون يورو للاجئين في تركيا


صرح الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة باستعداده لتقديم 95 مليون يورو (ما يعادل 104 مليون دولار أمريكي) على شكل مساعدات للاجئين إلى تركيا، وذلك ضمن صفقة تتضمن حدّ تركيا من تدفق اللاجئين.

وصرح المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة ديميتريس أفراموبولوس للصحفيين في بروكسل بأن “أوروبا بحاجة إلى تركيا لمعالجة هذه المسألة”.

وتتضمن المساعدات المذكورة 55 مليون يورو كمساعدة لتوفير فرصة التعليم النظامي لطلاب المدارس من السوريين في تركيا، و40 مليون يورو لبرنامج الغذاء العالمي ليتمكن من توفير المساعدة لـ735 ألف لاجئ سوري.

ومن جهته، صرح المفوض الأوروبي لشؤون الجوار جوهانز هان، الذي كان في زيارة لمخيمات اللاجئين في تركيا يوم الجمعة، بأن “أطفال اللاجئين السوريين في تركيا بحاجة إلى الوصول إلى التعليم النظامي وذلك لزيادة أملهم في بناء حياة طبيعية في المستقبل”.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وعد تركيا بما قيمته 3 مليار يورو من المساعدات للاجئين كجزء لصفقة مع أنقرة. وتنبئ الصفقة بعلاقات أقوى في المستقبل بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وتتمنى أنقرة أن يعفي الاتحاد الأوروبي المواطنين الأتراك من الحصول على تأشيرة دخول بحلول تشرين الأول/ أكتوبر المقبل. وقد قالت المفوضية الأوروبية في تقرير جديد صدر يوم الجمعة إن تركيا سرّعت تنفيذ الإجراءات المطلوبة منها، لكنها لا تزال بحاجة إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات مثل إصدار جوازات تضم بصمات أصابع.

ويتوقع أن تبحث تركيا والاتحاد الأوروبي سبل تعاطيهما مع أزمة اللاجئين في قمة خاصة في بروكسل يوم الاثنين المقبل.

ترك برس


المركز الصحفي السوري