الجارديان: تدفق اللاجئين إلى أوروبا يحسن تاريخها الملطخ بالدماء


اهتمت صحيفة الجارديان البريطانية فى عددها الصادر، اليوم الخميس، بإظهار أزمة اللاجئين لا سيما السوريين فى صالح تحسين تاريخ أوروبا الملطخ بالدماء منذ الحرب العالمية الثانية.
فنشرت الجارديان مقالا لجوناثان جونز الناقد الفني بعنوان “هل ترى هذه الصورة؟ أرى فيها ظلام ومخاوف أوروبا”، (إشارة إلى تزاحم اللاجئين على الحدود الأوربية).
ويعلق جونز على صورة لعدد من الشباب الساعي لطلب اللجوء في اوروبا يقومون بتحطيم البوابة الحديدية التى أقامتها السلطات المقدونية على حدودها مع اليونان لمنع دخول المهاجرين.
ويقول جونز “هذه الصورة هي شهادة نجاح للاتحاد الأوروبي في تغيير أوروبا قارتنا التى كانت عام 1945 مفرغة وملطخة بالدماء لكننا اليوم تعيش في سلام وهدوء واستقرار“.
ويقارن جونز بين هذه الموجات البشرية القادمة من شرق أوروبا وموجات سابقة حملت خلالها القطارات آخرين من غرب أوروبا إلى شرقها باتجاه معسكرات النازي خلال فترة الحرب العالمية الثانية.
ويضيف إن رغم تبعات الأزمة الاقتصادية تجذب أوروبا المهاجرين الراغبين في حياة أفضل تماما مثل الولايات المتحدة لكن المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل دونالد ترامب يريد بناء جدار لمنع دخول المهاجرين من دول أمريكا اللاتينية إلى بلاده بينما قامت مقدونيا بالفعل ببناء جدار مشابه لمنع دخول المهاجرين السوريين وغيرهم قادمين من اليونان.
ويصف جونز بشكل فني كيف أسقط المهاجرون البوابة لينتقل المئات منهم عبر الحدود والسير على خط السكك الحديدية باتجاه غرب أوروبا قادمين من شرقها.
الأمة_متابعات

المركز الشرق العربي


المركز الصحفي السوري