الدوتش فيليه: ميركل تناقش موضوع استضافة اللاجئين بالتزامن مع عزم تركيا إنشاء مدينة لهم في سوريا


تناولت صحيفة “الدوتش فيليه” الألمانية في تقريرٍ ترجمه المركز الصحفي السوري، آخر المستجدات بالنسبة لأزمة اللاجئين التي تقضّ مضجع الأوربيين، وجاءت على تصريحات المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” بشأن استضافة اللاجئين في اليونان، ودعوة الحكومة اليونانية إلى العمل بشكل أسرع لاستيعابهم على أراضيها.

تزامنت تصريحات المستشارة مع وجود خطة تركية يمكن أن تمنع العديد من اللاجئين السوريين من الوصول إلى أوروبا، أو حتى إلى تركيا.
وقالت ميركل لصحيفة “بيلد آم زونتاج” الأسبوعية، ونشرت اليوم الأحد: ” في الأصل، كان يجب على اليونان الانتهاء من إنشاء50 ألف مكان مخصص لاستقبال اللاجئين وذلك مع نهاية العام الماضي.”

وقد تقطعت السبل بعشرات الآلاف من المهاجرين في اليونان، ثلثهم عالقون في “ايدوميني” على الحدود المقدونية، بعد قيام السلطات النمساوية ودول البلقان بإغلاق حدودها في وجههم.
وأضافت المستشارة الألمانية:” يجب على الحكومة اليونانية العمل بسرعة لضمان حل أزمة تراكم اللاجئين على أراضيها وإيجاد سكن لائق لهم.” ووعدت بقيام الاتحاد الأوروبي بتقديم الدعم اللازم لأثينا.”
في حين قالت ألمانيا أنها تهدف إلى دعم اليونان، أكد وزير الداخلية الألماني “توماس دي ماتسيره” أن برلين غير معنية بتوطين اللاجئين القادمين من اليونان من جانب واحد، وقال دي مايتسيره لصحيفة “باساور نويه بريسه” :” لقد تحملت ألمانيا العبء الأكبر من أزمة اللاجئين، ولابد من الاستمرار بسياسية استقبالهم.”

ومع ذلك، فقد قدمت ميركل برنامج لإعادة توطين اللاجئين على نطاق دول الاتحاد الأوروبي، والذي من شأنه مشاركة طالبي اللجوء في دول الاتحاد والبالغ عددهم 28 عضواً.
وتقدر أعداد طالبي اللجوء في أوروبا في عام 2015 بنحو 1.1 مليون شخص، قدم معظمهم من الدول التي تشهد صراعات في الشرق الأوسط.

تتابع الصحيفة تقريرها الذي ترجمه المركز الصحفي السوري، مع تصريحات الزعيم البافاري “هورست سيهوفر” من حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، والذي يعتبر شريك الاتحاد الديمقراطي المسيحي في السلطة، إن قيام النمسا وغيرها من البلدان بإغلاق حدودهم، أمرٌ استفادت منه ألمانيا وذلك بسبب انخفاض عدد المهاجرين.

وأتت الصحيفة على اقتراح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنشاء مدينة للاجئين في الشمال السوري، تهدف لإيواء السوريين الهاربين من جحيم الحرب، ونقلت وكالة أنباء الأناضول عنه قوله :”أنا ذاهب لأقول لك شيئا، ما هي الصيغة؟ لقد وجدنا مدينة في شمال سوريا، مشيراً في الوقت نفسه، إلى أنه ناقش الخطة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما.”
وستكون المدينة بمساحة 4500 متر مربع في المنطقة، يمكن أن يساهم المجتمع الدولي بإنشائها، وإعادة توطين اللاجئين فيها.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي قبل فترة وجيزة من لقاء زعماء الاتحاد الأوروبي في قمة الاتحاد الأوروبي وتركيا والمخصصة للاجئين يوم الاثنين القادم. وقد طلبت أنقرة في العديد من المرات من حلفائها الغربيين إيجاد منطقة آمنة داخل سوريا لاستيعاب اللاجئين.

ختمت الدوتش فيليه تقريرها الذي ترجمه المركز الصحفي السوري، بالحديث عن استضافة تركيا لأكثر من 2.7 مليون شخص فروا من سوريا إلى تركيا، وتشتكي أنقرة من عدم وجود دعم دولي لها في مجال رعاية اللاجئين.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الاتحاد الأوروبي وافق على منح تركيا مبلغ 3 مليارت يورو لمساعدتها على استضافة اللاجئين، في مقابل وقف تدفقهم منح القارة العجوز، ومن المتوقع أن يكون هذا الاتفاق نقطة الحديث الرئيسية خلال القمة.
http://www.dw.com/en/merkel-discusses-refugee-accommodation-as-turkey-mulls-migrant-city-in-syria/a-19096489