المخابرات الأردنية تحبط مخططًا إجراميًا مرتبطًا بـ «داعش» في إربد


أعلنت دائرة المخابرات العامة الأردنية أنها تمكنت من إحباط مخطط إجرامي وتخريبي مرتبط بتنظيم داعش الإرهابي كان يهدف إلى الاعتداء على أهداف مدنية وعسكرية داخل المملكة، وزعزعة الأمن الوطني.

وقالت الدائرة أمس إن إحباط المخطط الإرهابي جاء بعد عمليات متابعة استخباراتية حثيثة ودقيقة، ومنذ وقت مبكر، وقد نتج عن عملية المداهمة الأمنية مقتل وإصابة 13 من قوات الأمن والخلية الإرهابية. وقامت القوات الأمنية المختصة بتتبع المجموعة الإرهابية وتحديد مكانها، حيث اختبأت وتحصنت في إحدى العمارات السكنية في مدينة إربد شمال الأردن، وبعد أن رفض الإرهابيون تسليم أنفسهم، وأبدوا مقاومة شديدة لرجال الأمن بالأسلحة الأوتوماتيكية، قامت القوات المختصة بالتعامل مع الموقف بالقوة المناسبة، وقد نجم عن الاشتباك مقتل النقيب راشد حسين الزيود، وإصابة 5 من قوات الأمن الأردني واثنين من المارة.

كما كانت حصيلة عمليات المتابعة الاستخباراتية التي سبقت تنفيذ العملية اعتقال 13 عنصرًا متورطًا بالمخطط الإجرامي، ونتج عن الاشتباك مقتل 7 عناصر إرهابية كانوا يرتدون أحزمة ناسفة ويطلقون النار على قوات الأمن. وضبطت السلطات كميات من الأسلحة الرشاشة والذخيرة والمتفجرات والصواعق التي كانت بحوزة عناصر المجموعة الإرهابية.

من جانبه، قال محامي التنظيمات الإسلامية موسى العبد اللات إن حملات المداهمة بدأت منذ أكثر من عشرة أيام، وإن الأجهزة الأمنية اعتقلت العشرات من أعضاء التيارات المتطرّفة. وأضاف العبد اللات في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن الاعتقالات شملت أحياء حينيا، ومخيم إربد، وشارع الثلاثين، والحي الشرقي في مدينة إربد.

بدورها، قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، إن عمليات المداهمات ورصد الخلية الإرهابية وإلقاء القبض على المشتبه بهم بدأت منذ أسبوعين، فيما كان يوم أمس ساعة الصفر لإتمام العملية، التي تم من خلالها القبض على نحو 25 شخصًا، منهم 13 شخصًا ألقي القبض عليهم أمس وجميعهم أردنيون.

وحسب شهود عيان وجدوا في المكان وقت المداهمة، فإن قوات مختلفة من الأجهزة الأمنية، وصفوها بـ«الكبيرة»، بدأت العملية بمداهمة عدد من المنازل تقع في الحيين الشمالي والشرقي وشارع الثلاثين ومنطقة حنينا، ليتبعها تبادل كثيف لإطلاق الأعيرة النارية بين القوات والخلية الإرهابية.

وأكد الشهود ذاتهم أن المنطقة شهدت انقطاعًا للتيار الكهربائي بالتزامن مع عملية المداهمة، حيث شهدت شوارع المدينة حالة قلق بين السكان نتيجة كثافة إطلاق الأعيرة النارية، فيما سارع غالبية أصحاب المحال التجارية القريبة من المنطقة إلى إغلاق محالهم، حرصًا على عدم تعرضهم لأي أذى.

وقال الشهود إن الأجهزة الأمنية كانت قد طوقت عددًا من الشوارع المؤدية إلى منازل المطلوبين ومنعت المركبات من الدخول إليها، كما أنها طلبت من أصحاب المحال التجارية القريبة من المنطقة إغلاق محالهم، فيما شهدت بعض الشوارع تجمهر العشرات من المواطنين. وأفاد الشهود بأنهم شاهدوا حركة كثيفة لمركبات الإسعاف التي كانت تتجه من مكان الحادثة إلى مستشفيات مختلفة.

ورجحت مصادر في ما يعرف بـ «التيار السلفي» أن تكون حملة الاعتقالات حملة أمنية بسبب الظروف الراهنة في المنطقة المحيطة بالمملكة. وينقسم التيار المتطرّف في المملكة إلى قسمين، أحدهما مؤيد لجبهة النصرة والآخر لتنظيم داعش الإرهابي، الذين يوجد معظم مؤيديه في مناطق شمال وجنوب المملكة.

وقال مراقبون للتيار المتطرّف بالأردن إن الإرهابيين بمختلف انتماءاتهم التنظيمية يشكلون خطرًا على البلاد، مرجحين أن يكون وراء هذه الاعتقالات معلومات مؤكدة لدى الأجهزة الأمنية عن وجود تنظيم إرهابي أو خلية نائمة تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية على الساحة الأردنية.

من جانبه، كشف رئیس الوزراء الأردني عبد الله النسور عن أن العملیة التي جرت في إربد وانتهت، فجر أمس، استهدفت جماعة إرهابية. وقال النسور في حديث أمام جلسة لمجلس الأعيان الأردني إنها كانت مرتبطة بتنظیمات إرهابية، كانت قد خططت للاعتداء على أمن الوطن والمواطن، موضحًا أن القوات الأمنیة والعسكرية انتهت، فجر الأربعاء، «من عملیة أمنیة نوعیة نفذتها قوة خاصة، وحققت هدفها بنجاح تام».

وبدوره، أعرب مصدر أمني عن اعتزازه بوقوف الأردنيين صفًا واحدًا خلف قواتهم المسلحة وأجهزتهم الأمنية، الذي كان له الدور الكبير في مؤازرة ومساندة القوة أثناء قيامها بواجبها، والذي صاغ رسالة واضحة عن الأردنيين بعشقهم لوطنهم وترابه. وشدد المصدر الأمني على أن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية ماضية في واجبها المقدس لحماية الأردن، وأنها ستعمل بكل ما أوتيت من قوة للقضاء على كل من يحاول المساس بأمنه وسلامة أراضيه، محذرًا كل من تسول له نفسه العبث بأمنه، بأنه سيجد ردًا قاسيًا ورادعًا له ولغيره، ليبقى الأردن عصيًا منيعًا على كل مغرض كاره له.

أما مجلس النواب الأردني، فأكد إدانته الشديدة لأي «اعتداء يمس قدسية الأمن الذي يمتاز به الأردن، من قبل فئة مردت على الشر، واستهوت الأذى والفساد في الأرض وانتهجت الفتنة». وشدّد المجلس في بيان صحافي على وقوفه الصلب خلف القيادة الهاشمية، ودعمه الكامل لجهود القوات المسلحة الأردنية، وسائر الأجهزة الأمنية في الحرب على الإرهاب أينما وجد، وتجفيف منابعه و«الحفاظ على أمن واستقرار وطننا العزيز وحمايته من أي تهديد قد يتعرض له». وأوضح أن ما أقدمت عليه الفئة المارقة في إربد يعد عملاً إجراميًا خارجًا على القانون، ليس له من أغراض سوى إشاعة الفتنة والنيل من قدسية أمن الأردن واستقراره.

وأكد مجلس النواب ثقته المطلقة بـ«قدرة وكفاءة وصلابة قواتنا المسلحة الأردنية – الجيش العربي، وسائر أجهزتنا الأمنية على تحمل المسؤولية ومواجهة كل التحديات والمحن التي قد تواجه الوطن وأمنه وسلامته بكل مهنية واحترافية، والضرب بيد من حديد ضد كل من تسول له نفسه العبث أو المساس بالوطن والمواطن». وأعرب المجلس عن اعتزازه وتقديره لمواقف الشعب الأردني إزاء الكثير من التحديات التي واجهت الوطن، ومساندته للأجهزة الأمنية في تصديها للخارجين على القانون. كما أعرب عن بالغ تعازيه ومواساته للشعب الأردني ولأسرة النقيب الزيود.

المصدر: الشرق الأوسط