قورتلموش: تركيا محقة بشأن ضرورة إقامة منطقة آمنة والقصف الروسي عمّق أزمة اللجوء السورية


أشار نائب رئيس الوزراء التركي “نعمان قورتولموش” في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، يوم الاثنين إن تركيا محقة بشأن ضرورة إقامة منطقة أمنة في سوريا، وأعرب قورتولموش، عن اعتقاده أنه “لو نجح تنفيذ ذلك الطرح، وتم تشكيل مناطق آمنة، فإن العالم ما كان ليتعامل اليوم مع قرابة 8 ملايين لاجئ سوري، وما كانت المقاتلات الروسية قصفت شمال غربي سوريا بهذا الشكل الصارخ، ولما كانت المنظمات الإرهابية على رأسها تنظيم الدولة تتحرك بسهولة”.
في الوقت الذي شدد رئيس الوزراء التركي نقلا عن” TRT العربية “،”داود أوغلو” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بالعاصمة البلجيكية بروكسيل أن” روسيا مازالت تقصف المدنيين، وتقتل آلاف الأبرياء، ولا تتوجه لمواقع تنظيم الدولة “.
كما أكد” داود أوغلو”، على أهمية التنسيق بين تركيا وحلف الشمال الأطلسي “الناتو” لحماية اللاجئين، بالأخص وأن تدفقهم “يتضاعف مع القصف الروسي” وهو ما يجعل “عدد اللاجئين السوريين في تركيا إلى الآن يبلغ ثلاثة ملايين لاجئ”.
يذكر أن تركيا يوم الجمعة الماضية قامت بإغلاق معبر باب الهوى الحدودي وذلك لحد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا، وسط تشديد أمني كثيف ضد أي شخص يحاول قطع الحدود بطريقة غير شرعية .