نائب داود أوغلو: الصراع في سوريا انتقل من حرب بالوكالة إلى حرب بين قوى دولية


صرح نائب رئيس الوزراء التركي، والناطق باسم الحكومة “نعمان كورتولموش” بأنه إذا لم يتم حل الأزمة السورية بالطرق السلمية، فإن نار هذه الأزمة ستطال المنطقة برمتها.

وأضاف كورتولموش، في حوار مع قناة العربية، أن اتفاق وقف إطلاق النار بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية لم يتم تطبيقه بالكامل، وأن هناك خروقات مستمرة ومتواصلة، متمنيا أن يتم تطبيق ما تم الاتفاق عليه بشكل كامل، ويتم تجاوز هذه الأزمة.

وأوضح نائب رئيس الوزراء، أن الأراضي السورية كانت تشهد حالة حرب بالوكالة بين العديد من القوى العالمية، موضحا أن بعض القوى العالمية تقوم بمد وتزويد المجموعات المسلحة بالسلاح من أجل مواصلات تحقيق أهدافها الرامية إلى تحقيقها.

وبين أن تدخل القوات الروسية في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي أنهى حالة الحرب بالوكالة في سوريا، ونَقَل المعركة إلى حالة حرب بين القوى الدولية، وبدأت الحرب الحقيقية.

ووجه نائب رئيس الوزراء التركي، نداء إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لمضاعفة الجهود من أجل حل الأزمة السورية بالطرق السلمية، موكدا أن كل جهود القوى الدولية المتصارعة في سوريا سوف تبوء بالفشل، كما فشل الاحتلال الأمريكي في كل من أفغانستان، والعراق، وأن الشعب السوري هو من سينتصر في نهاية المعركة.

وقال كورتولموش، إن بلاده غير قلقه من التواجد الكردي في الشمال السوري، بل إنها تربطها علاقات تاريخية بالأكراد المتواجدين على الأرضي السورية، موضحا أن ما يقلق بلاده هو الإبادة العرقية التي تتم بحق العرب والتركمان في المناطق الشمالية من سوريا.

وأوضح أنه لا مكان للأسد في مستقبل سوريا، مبينا أن حكومته تقف إلى جانب خيار الشعب السوري، وبلاده لا تعارض مكوث الأسد  في الحكم لفترة انتقالية.

ترك برس