اشتباك مسلح ينشب في إحدى مخيمات الشمال السوري… ومعارك الكر والفر تتواصل على جبهات حلب.


الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء (9 / 3 / 2016)
اشتباك مسلح ينشب في إحدى مخيمات الشمال السوري… ومعارك الكر والفر تتواصل على جبهات حلب.
تواردت أنباء عن تمكن قوات النظام من استعادة السيطرة على قرى العطشانة وأم ميال وجب علي والخريبة وشريمة ورسم عسكر وسرياح وخربيل وعكيل والقليعة وسرده ومنطقة سرتيل شرقي مدينة خناصر في الريف الجنوبي الشمالي.
وفي الريف الشرقي دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات حماية الشعب الكردية في محيط سد تشرين هذا واستهدف التنظيم منازل المدنيين في مدينة مارع بالريف الشمالي بقذائف الهاون، بدورهم استهدف الثوار تمركزات التنظيم في قرية حربل بقذائف الهاون.
إلى ذلك أغار الطيران الروسي على قرية رسم عميش في جبل الحص في الريف الجنوبي، بالتزامن مع قصف مدفعي من قبل قوات النظام على القرية وعلى قرية الزيارة أيضا.
في ريف ادلب: دار اشتباك مسلح بين عناصر من اللجنة الأمنية لجبهة النصرة ومسلحين من قاطني المخيم في مخيمات أطمة على الحدود السورية التركية، وذلك بعد مداهمة النصرة للمخيم لاعتقال أحد المطلوبين بعد ورود عدة شكاوى من قاطني المخيم لإساءاته المتكررة بحقهم، وعند رفضه تسليم نفسه دارت اشتباكات سقط على إثرها قتلى وجرحى بينهم طفلة من النازحين.
في الحسكة: تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من بسط سيطرتها على قرى شلالية وبراكع وعين جرما ورأس التل وثلاث مزارع شمال قرية مكمن الواقعات غرب مدينة الشدادي.
في العاصمة وريفها: ارتقى مدنيان؛ جراء استهداف عناصر حزب الله لمدينة الزبداني، في حين دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وعناصر النظام على جبهة بالا في الغوطة الشرقية.
فقد قام عناصر حزب الله اللبناني بإطلاق رصاص كثيف على أحياء مدينة الزبداني اليوم الأربعاء، ما أسفر عن ارتقاء ثلاثة شهداء وسقوط عدد الجرحى حسب ما أفاد ناشطون .
كما قامت قوات النظام المتمركزة على أطراف حي القابون باستهداف منطقة براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة، ما أسفر عن دمار كبير طال المنازل والمرافق العامة.
وفي سياق آخر حاولت مجموعة من عناصر النظام التقدم على جبهة بلدة بالا، حيث دارت اشتباكات عنيفة مع الثوار والذين تمكنوا بدورهم من صد الهجوم بعد قتل وجرح عدد من عناصر النظام.
في درعا: ارتقى مدنيان اثنان وجرح آخرون؛ جراء قصف قوات النظام لأحياء درعا البلد بالمدفعية الثقيلة، في حين تجددت الاشتباكات بين أحرار الشام وجيش اليرموك في بلدة الحيط بمنطقة حوض اليرموك.
واستهدفت قوات النظام أيضا أحياء بلدة اليادوة بعربات الشيلكا والمدفعية الثقيلة، بالتزامن مع اشتباكات متقطعة مع عناصر النظام في محيط مدرسة السواقة.
هذا وقد تجددت الاشتباكات العنيفة بين حركة ” أحرار الشام الإسلامية” ولواء ” شهداء اليرموك” في محيط بلدة حيط بمنطقة حوض اليرموك ، وسط قصف مدفعي متبادل بين الطرفين.
في ريف حمص: شن الطيران الروسي عشرات الغارات الجوية استهدفت أحياء مدينة تدمر الأثرية اليوم الأربعاء، ما أسفر عن سقوط العديد من الجرحى المدنيين بالإضافة إلى دمار واسع طال المنازل السكنية حسب ما أورد مركز حمص الإعلامي.
وقد قامت قوات النظام باستهداف أحياء مدينة تلبيسة في الريف الشمالي بالمدفعية الثقيلة، حيث اقتصرت الأضرار على الماديات.
في دير الزور: استهدف الطيران الروسي محطات لتصفية النفط الخام في بادية بلدة ‫‏الكبر‬ بريف ديرالزور الغربي بعدد من الغارات الجوية ‬، تزامناً مع قيام المقاتلات الحربية بإلقاء مناشير على مدينة الميادين شرق ديرالزور جاء فيها بأن القصف سيبدأ الساعة الثانية ظهراً على المدينة.
وقد شنت المقاتلات الحربية غارات جوية على معمل غاز كونيكو وآبار النفط والغاز المجاورة شمالي بلدة خشام في الريف الشرقي، أسفرت عن سقوط عدد من الإصابات، كما استهدف الطيران المروحي التابع لقوات النظام ليل أمس محيط جسر العيور في مدينة ديرالزور ببرميل متفجر دون أنباء عن إصابات.
‏من جانبها قامت قوات النظام‬ داخل الأحياء المحاصرة في مدينة ديرالزور بتشييع عدد من قتلاها الذين قضوا في اشتباكات يوم أمس مع ‫‏تنظيم الدولة‬، حيث تشهد المنطقة معارك بين الحين والآخر بين الطرفين.
في خبر منفصل قامت قوات النظام اليوم الأربعاء بشن حملة اعتقالات ضد الشباب في أحياء دير الزور واقتيادهم لحفر الأنفاق، بالتزامن مع غارات جوية استهدفت حقول النفط في الريف الغربي، وقوات الأسد تشييع عدداً من قتلاها قضوا خلال اشتباكات يوم أمس ضد تنظيم الدولة.
فقد قام فرع الأمن العسكري التابع لقوات الأسد في دير الزور صباح اليوم بشن حملة دهم واعتقال طالت عدداً من الشبان في أحياء الجورة والقصور وفي الشوارع الرئيسية والحارات للقيام بأعمال السخرة وحفر الخنادق والأنفاق وتعبئة أكياس الرمل بمختلف جبهات القتال في المدينة وخاصة جبهة حي الصناعة وبرج الدهموش في حي الرشدية، كما يتعرض أغلب المعتقلين أثناء قيامهم بأعمال للضرب والتعنيف، حسب ما أوردت إذاعة دير الزور.
إلى الساحل السوري: استهدفت قوات النظام عدة نقاط للثوار في ريف اللاذقيةبالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ.
المركز الصحفي السوري – مريم احمد