النظام السوري وراء تفجيرات الأردن 2005 والتي قتل فيها المخرج السينمائي مصطفى العقاد


7

النظام السوري وراء تفجيرات الأردن 2005 والتي قتل فيها المخرج السينمائي مصطفى العقاد

فجرت محكمة أمريكية مفاجأة كبيرة، بعد أن أعلنت إدانتها للنظام السوري بتفجير 3 فنادق في العاصمة الأردنية “عمان” عام 2005، الأمر الذي أسفر عن مقتل رعايا أمريكين وعرب من بينهم المخرج السينمائي السوري “مصطفى العقاد” وابنه.

وقالت المحكمة إن، “المخابرات العسكرية” التابعة للنظام كانت خلف هذه التفجيرات، وحكمت المحكمة غيابياً على النظام بدفع مبلغ 347 مليون دولار كتعويض لأسر الضحايا الأمريكيين، وكان من ضحايا هذه التفجيرات المخرج السوري الكبير “مصطفى العقاد”.

من جانبها أكدت صحيفة “بورتلاند برس هيرالد”، أن المحامي الأمريكي “إف آر جينكنز” رفع الدعوى ضد النظام السوري في عام 2012 بالنيابة عن أسر ضحيتين أمريكيتين قتلا في تفجيرات عمان، مشيرة إلى أنه جمع الملايين من الدولارات لموكليه من ضحايا الإرهاب.

وذكر المحامي “جينكنز”، أن النظام السوري معروف بالإرهاب ودعمه، وقد اعتمد اساليب وتكتيكات خبيثة لتأخير العدالة وتضليلها، الأمر الذي جعل من هذه القضية صعبة جداً.

وكانت العاصمة الأردنية “عمان قد شهدت سلسلة تفجيرات ضخمة ضربت 3 فنادق فيها، وأسفرت عن مقتل وجرح العشرات من الأجانب والعرب الذين كان من بينهم المخرج السينمائي السوري “مصطفى العقاد” وابنه.

يذكر أن المحامي “جنكينز” فاز في عام 2013 بالدعوة التي قام برفعها على النظام السوري حيث حكمت المحكمة بمسؤولية النظام عن هجمات تمت على مطارات روما وفيينا عام 1985، والتي راح ضحيتهما 19 شخصا وجرح 107 آخرين.

النظام السوري وراء تفجيرات الأردن 2005 والتي قتل فيها المخرج السينمائي مصطفى العقاد المصدر.